جوال 365

مميزات التطبيقات في نظام اندرويد ونظام IOS

مميزات التطبيقات في نظام اندرويد ونظام IOS
مميزات التطبيقات في نظام اندرويد ونظام IOS

تعد التطبيقات من أهم مميزات أنظمة التشغيل الحديثة في الهواتف الذكية، حيث من خلالها يمكن للمستخدم فعل الكثير من الأشياء مثل تسجيل الملاحظات وإدارة الوقت وجدولة المواعيد الى جانب العديد من الأشياء التي يمكن للمستخدم فعلها من خلال التطبيقات الموجودة على هاتفه، حتى أصبح الهاتف الذكي لا يقل أهمية عن جهاز الكمبيوتر الشخصي، والفضل في ذلك يرجع الى التطبيقات التي يقوم المطورين بصنعها لتعمل على الهواتف الذكية وتلبي احتياجات المستخدم المختلفة، وخلال هذا الموضوع نتعرف على الفرق بين التطبيقات على نظام التشغيل اندرويد والتطبيقات على نظام التشغيل ios.

مميزات التطبيقات في نظام التشغيل اندرويد

يوفر نظام التشغيل اندرويد الكثير من التطبيقات لمستخدميه، حيث يرجع الفضل في ذلك إلى كونه نظام مفتوح المصدر، حيث نجد العديد من المطورين ومنشئي التطبيقات، بجانب سهولة رفع التطبيقات على متجر جوجل بلاي بعكس شركة آبل التي تفرض قواعد وقوانين معقدة على المطورين.

اقرأ كذلك أفضل التطبيقات والألعاب لعام 2018 على متجر جوجل بلاي

ويمكنك في نظام اندرويد إيجاد تطبيقات تتيح لك تخصيص النظام كما تريد، فيمكنك تغيير واجهة المستخدم  وتخصيصها بما يناسب احتياجاتك الشخصية، ولكن عليك أن تدرك أن كثرة التطبيقات رغم كونها ميزة فهي مشكلة كبيرة خاصةً للمستخدم الذي لا يعرف الكثير عن الحماية، حيث نجد العديد من التطبيقات على متجر جوجل بلاي محقونة ببرمجيات خبيثة منها ما يقوم بعرض إعلانات مزعجة على شاشة الهاتف أو عند تصفحك الانترنت، ومنها مايقوم بالتجسس عليك وارسال بياناتك إلى أطراف ثالثة.

لذلك ننصحك عند استخدامك هواتف عاملة بنظام اندرويد ، أن تقوم بالقراءة فيما يخص كيفية تأمين بياناتك الشخصية على هواتف الاندرويد وسوف نتكلم في هذا الشأن في مواضيع قادمة على جوال 365.

اقرأ كذلك الموضوع الشامل حول تسريع هواتف الاندرويد بهذه الخطوات

مميزات التطبيقات في نظام التشغيل IOS

كما ذكرنا من قبل أن نظام التشغيل ios  مغلق ولا يعطيك الحرية الكافية ، خاصة فيما  يتعلق بالتطبيقات، فهو يقوم بإعطاء الأولوية على الهاتف، للتطبيقات المطورة من قبل شركة آبل أولاً، ولكن لا عليك، فالتطبيقات على متجر آب ستور كثيرة جداً وتلبي العديد من احتياجاتك، بالإضافة إلى كونها مفحوصة جيداً من قبل شركة آبل، كما أن التطبيقات على متجر آب ستور ذات جودة عالية فيما  يخص التصميم وتجربة المستخدم بعكس التطبيقات على الاندرويد التي قد تجد بها مشاكل عديدة فيما يخص تجربة المستخدم.

اقرأ كذلك وقف أذونات التطبيقات على فيسبوك في هواتف الاندرويد والايفون للحفاظ على بياناتك

توافق التطبيقات والأجهزة في نظام التشغيل اندرويد

ما يتميز به نظام التشغيل اندرويد عن نظام التشغيل ios  هو التوافق مع التطبيقات والأجهزة الاخرى، فمن المعروف أن نظام اندرويد نظام شعبي وهو الأكثر استخداماً، فبمجرد ربط هاتفك الاندرويد بحسابك في جوجل، يمكنك مزامنة العديد من الأشياء، مثل الملفات ورسائل البريد وغيرها، على كل الأجهزة الأخرى العاملة بأنظمة ويندوز وماك وغيرها من أنظمة التشغيل.

توافق التطبيقات والأجهزة في نظام التشغيل IOS

لا تسمح آبل لمستخدميها بربط هواتفهم بأجهزة آخرى، حيث تريد آبل منك أن تكون لها وحدها، فهي توفر لك كل ماتريد من الأجهزة، من حواسيب شخصية إلى مشغلات الموسيقى والساعات الذكية وبالطبع الهواتف الذكية، فإن أردت اقتناء هاتف iphone فعليك اقتناء بقية الأشياء في حال أردت مزامنة هاتفك مع أجهزة أخرى.

فشركة آبل لا تدعم توافق أنظمتها بأنظمة تشغيل أخرى،  كذلك لا تدعم بعض التطبيقات الشهيرة مثل تطبيق Spotify.

اعرف أسعار موبايلات سامسونج 2018 في الدول العربية مع تحديث دوري

و في النهاية عليك أن تحدد احتياجات جيداً قبل التفكير في شراء هاتف ذكي جديد، لتحدد أي نظام تشغيل أنسب لك، فإن كنت تهتم كثيراً بما يخص الأمان والخصوصية فعليك دائماً باقتناء هاتف iphone، وإن كنت تريد الحرية ولديك خبرات جيدة في الحفاظ على بياناتك وتأمينها فعليك بهواتف اندرويد، بجانب العوامل الأخرى، كالمواصفات التقنية وعتاد الهاتف ونوع المعالج وما إلى ذلك من متطلبات.

كانت هذه مقارنة سريعة حول خصائص التطبيقات والتوافق على كل من نظام التشغيل اندرويد ونظام التشغيل ios  حتى يتثنى لك معرفة الفرق واختيار نظام التشغيل المناب لك والذي يلبي احتياجاتك.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.