من هو المتصفح الأسرع والأكثر استعمالا لجهاز الحاسوب

تشكل متصفحات الإنترنت البوابة الوحيدة للدخول إلى شبكة الإنترنت والتجول في مواقعها، والاطلاع على كل ما يريد المستخدم الحصول عليه من خلال هذه الشبكة العملاقة، فما هي متصفحات الإنترنت؟ وما هو المتصفح الأسرع والأكثر استعمالا لجهاز الحاسوب؟ في السطور التالية نجيب على هذه التساؤلات.

ما هي متصفحات الإنترنت؟

المتصفح هو برنامج أو تطبيق مختص بالدخول إلى صفحات الإنترنت ومواقع الشبكة، لا يمكن الدخول إلى شبكة الانترنت للمستخدم العادي أو القيام بأي نشاط على الشبكة إلا من خلاله، وبالإضافة إلى الدخول لشبكة الانترنت تمتلك العديد من المتصفحات إضافات خاصة تتيح للمستخدم مزايا وفوائد أخرى متعددة، وفيما يلي سنذكر أبرز المعلومات عن متصفحات الانترنت:

  • في عام 1993 ظهر أول متصفح لشبكة الانترنت تحت اسم Mosaic، وبعد ظهوره بعام ظهر متصفح آخر باسم Netscape، حقق انتشارا واسعا في مختلف أرجاء العالم في وقت قصير.
  • وبدأت بعد ذلك الشركات المتخصصة في إنتاج العديد من المتصفحات، فظهر المتصفح الشهير إنترنت إكسبلورر، وقد تم تقديمه مجانا مع نسخة ويندوز 5 في عام 1995م، ومع الوقت اختفت المتصفحات القديمة Mosaic و Netscape وبدأت المتصفحات الحالية في الظهور.
  • تتعدد متصفحات الإنترنت اليوم وتتنافس فيما بينها لتقديم مزايا وخدمات متنوعة لمستخدميها، وقد صممت هذه المتصفحات للعمل على جميع أنظمة تشغيل الكمبيوتر، كما أن معظم المتصفحات وفرت إصدارات خفيفة للعمل على أجهزة الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية الأخرى.
  • وتتنوع متصفحات الإنترنت وتختلف فيما بينها من حيث توفير الأمان أو الخصوصية، أو سرعة التصفح، أو تقديم إضافات لتسهيل التجارة الالكترونية وأمن المعلومات الخاص بكل مستخدم، وذلك لجذب أكبر عدد من المستخدمين لتحقيق الشهرة والربح للشركة المنتجة للمتصفح.

أفضل المتصفحات للإنترنت

تتباين المتصفحات الخاصة بشبكة الإنترنت المتوفرة اليوم وتختلف من حيث سرعتها، أو توفيرها لدرجة أكبر من الأمان والخصوصية والإضافات الأخرى، وإن كان من الصعب ترتيب هذه المتصفحات من حيث الأفضل والأسرع والأكثر أمانا.

متصفح جوجل كروم Google Chrome

يستمد متصفح جوجل كروم Google Chrome شهرته الواسعة من كونه تابعا لشركة جوحل صاحبة أكبر وأشهر موقع بحث على الإطلاق في شبكة الانترنت اليوم، لذا يحرص ملايين المستخدمين على استخدامه، وهو بالفعل يمتلك العديد من المزايا والإمكانات التي تجعله في المقدمة، أو على الأقل في الصف الأول من متصفحات الانترنت الآن، ومن أهم هذه المميزات:

  • يتميز متصفح جوجل كروم بواجهته البسيطة سهلة الاستخدام، كما أنه يدعم العديد من اللغات ومنها اللغة العربية.
  • يوفر المتصفح جوجل كروم Google Chrome درجة عالية من الأمان والخصوصية لبيانات المستخدم، بالإضافة إلى سرعته وتميزه بالمرونة الشديدة.
  • حرصت جوجل الشركة المنتجة للمتصفح على تقديم العديد من المميزات الخاصة بالبحث على جوجل لمتصفحها الخاص، مثل إمكانية البحث الصوتي، بالإضافة إلى المزامنة لبيانات المستخدم على جميع الأجهزة، مما يسهل للمستخدم الدخول على بياناته من أي جهاز دون الحاجة لإدخال بياناته كل مرة.
  • يتميز متصفح جوجل كروم Google Chrome في إصدارته الجديدة بالعديد من المزايا المختلفة، مثل تحسين الواجهة وجعلها أكثر بساطة، وحفظ المواقع التي تم الدخول إليها مما يتيح إعادة الدخول لنفس المواقع بسرعة ، كما يوفر إمكانية عمل إشارات مرجعية للمواقع التي يحتاج المستخدم للدخول إليها كثيرا.

عيوب متصفح جوجل كروم Google Chrome

بالرغم من المميزات المتعددة لهذا المتصفح، إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب وأهمها استهلاك المتصفح لجزء كبير من موارد النظام.

متصفح Mozilla Firefox

استطاع متصفح Mozilla Firefox أن ينال شهرة واسعة ويحظى بثقة وإعجاب الملايين حول مختلف أرجاء العالم، وذلك بسبب إمكاناته الرائعة ومرونته الكبيرة، فانتشر استخدامه على أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة والأجهزة اللوحية الأخرى، وعملت الشركة المنتجة لمتصفح Mozilla Firefox على توفير العديد من المزايا والإمكانيات التي قد لا تتوافر في المتصفحات الأخرى.

ومن أهم هذه المميزات:

  • يتميز متصفح Mozilla Firefox بمرونته وإمكانياته الرائعة، وقبوله لدعم العديد من الإضافات خاصة في إصدارته الحديثة، التي عالجت العديد من مشاكل المستخدمين مع الإصدارات السابقة.
  • حرصت الشركة المنتجة للمتصفح على استخدام قدر أقل من الذاكرة العشوائية للكمبيوتر، حتى يتمكن المستخدم من فتح أكبر عدد من علامات التبويب في الوقت نفسه.
  • استطاعت النسخة الأحدث من المتصفح وهى Firefox Quantum حل معظم العيوب والمشكلات في الإصدارات السابقة، مثل السرعة التي أصبحت لا تقل عن المتصفحات الأخرى المنافسة.
  • من أهم مميزات هذا المتصفح أنه لا يقوم ببيع بيانات المستخدمين لشركات الإعلانات، مثل المتصفحات الأخرى مما يوفر أمانا وخصوصية أكبر للمستخدمين.

عيوب متصفح Mozilla Firefox

  • البطء في التحميل بسبب وجود إضافات عديدة.
  • استهلاك جزء كبير من الذاكرة العشوائية للكمبيوتر.
  • عدم إمكانية استئناف تحميل الفيديو بعد انقطاع التحميل.

متصفح Opera

يتميز هذا المتصفح بجودته العالية وواجهته الرائعة، ويحظى بشعبية لا بأس بها حيث يزيد عدد مستخدميه عن 300 مليون مستخدم في العالم، ويتميز بسرعته الكبيرة في تنفيذ الأوامر دون أعطال أو مشاكل، ويمكنه حجب الإعلانات ومنع ظهورها من خلال تفعيل أداة عدم الإزعاج الموجودة داخل المتصفح، كما أنه يقوم بفتح المواقع المحجوبة من خلال أداة VPN المتوفرة داخل المتصفح نفسه، إلا أن من عيوبه أنه لا توجد به إضافات قوية ومتميزة.

متصفح  Microsoft Internet Explorer

ويعتبر من أوائل المتصفحات الحديثة التي ظهرت على شبكة الإنترنت، وما زال يستخدمه حتى الآن الملايين، ويتميز بقوته ونظافته، كما أنه لا يحتاج إلى ذاكرة عشوائية كبيرة، ويوفر الخصوصية والأمان، ويدعم العديد من التطبيقات، كما أنه يدعم خاصية Active X، مهمة جدا في تطبيقات التعليم الإلكتروني.

متصفح Microsoft Edge

ويعتبر هذا المتصفح البديل الأكثر تطورا ، حيث يعتبر المتصفح الأفضل لنظام التشغيل ويندوز 10، ويتميز بالسرعة الفائقة والقدرة الكبيرة على التحكم في صفحة الإنترنت، حيث يوفر إمكانية القراءة والتحرير والقص والرسم على الصفحة، وحفظها بعد ذلك على الجهاز، بالإضافة لبساطته وسهولة استخدامه، ومنع الإعلانات والأشرطة الجانبية المزعجة، ولا يحتاج إلى ذاكرة عشوائية كبيرة، ويعمل مع معظم أنظمة التشغيل، كما يدعم ملحقات جوجل كروم.

متصفح Vivaldi Browser

ويتميز هذا المتصفح بواجهته البسيطة وأدائه المتميز، ووجود العديد من الخواص به والتي لا تتوافر في جوجل كروم، كما أنه يدعم ملحقات جوجل كروم، ولا يستهلك مساحة كبيرة من الذاكرة العشوائية، إلا أنه لا يتميز بسرعته في التصفح مثل بقية المتصفحات.

متصفح Tor Browser

ويعد هذا المتصفح  أفضل متصفح  يمكن من خلاله فتح المواقع المحجوبة، وهو نسخة أكثر تحديثا من فاير فوكس، ويتميز بمميزات رائعة مثل إخفاء عنوان IP، مما يجعل المستخدم مجهول الهوية، ويضلل الهكر والمتلصصين على المستخدم بإعطائهم بيانات عشوائية وغير صحيحة.

متصفح  Torch

وهذا المتصفح متخصص في تحميل الملفات من خلال التورنت، حيث يعتبر المتصفح الأنسب لمن يقومون بتنزيل الملفات بكثرة أو بشكل يومي ، وهو من أهم المتصفحات لويندوز 10، ويتشابه إلى حد كبير مع جوجل كروم، حيث يقوم المستخدم بالدخول إلى المتصفح من خلال حسابه على جوجل كروم، ويتم من خلاله المزامنة بين مختلف الأجهزة الأخرى للمستخدم.

المتصفح UC Browser

وينتشر هذا المتصفح بصورة واسعة في الصين، ويعمل على الكمبيوتر والهواتف النقالة، ويشبه إلى حد كبير المتصفح Microsoft Edge، ويتميز بالسرعة والسهولة وإمكانية تغيير الواجهة والمزامنة  مع الأجهزة المختلفة للمستخدم.

المتصفح الأفضل للحاسوب

ويظل السؤال الأهم عن المتصفح الأفضل للانترنت الأسرع والأكثر استخداما لأجهزة الحاسوب، وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر طبقا لأولويات الشخص من التصفح، هل يزيد السرعة أم الأمان أم التخفي أم الحصول على أكبر معلومات في أقل وقت؟ كما يختلف حسب إمكانيات جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، والذاكرة العشوائية لهما، ومع ذلك يظل متصفح جوجل كروم ومتصفح فاير فوكس، هما الأشهر والأكثر استخداما لتصفح الانترنت اليوم.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول

Privacy & Cookies Policy