جوال 365

نصائح وطرق لتسريع هاتفك الاندرويد بدون عمل روت للهاتف

15يواجه أغلبية مستخدمي الهواتف الذكية وخاصة مستخدمي هواتف الاندرويد مشكلة بطئ هواتف الاندرويد الخاصة بهم بعد مدة من استخدامه، وقد ترجع هذه المشكلة إلى العديد من الأسباب حيث هناك أكثر من سبب يساعد على بطء هواتف الاندرويد، لذلك خلال هذا الموضوع سنتعرف على حل مشكلة بطئ هواتف الاندرويد و تسريع هواتف الاندرويد بعدة خطوات سهلة وبسيطة وبدون الحاجة إلى عمل روت أو استخدام تطبيقات خارجية من أجل تسريع هواتف الاندرويد.

خطوات تسريع هواتف الاندرويد بدون عمل روت للهاتف الذكي

خلال الشرح التالي سنتعرف على 7 خطوات تساعد على تسريع هواتف الاندرويد بدون الحاجة إلى عمل روت للهاتف أو استخدام تطبيقات خارجية من أجل تسريع هواتف الاندرويد.

اقرأ كذلك استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد بطريقة سهلة وموثوقة

تثبيت إصدارات خفيفة من التطبيقات

في حال كان هاتفك ذو مواصفات وإمكانيات محدودة وكذلك سعة تخزينة أقل من 32 جيجا بايت ورامات أقل من 3 جيجا بايت خاصةً في هواتف الاندرويد فيفضل استخدام التطبيقات الخفيفة وهي عبارة عن نسخ من التطبيقات الشهيرة مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وغيرها من التطبيقات وهي نسخ أخف وتستهلك موارد الهاتف أقل من استهلاك النسخ العادية من هذه التطبيقات.

إلغاء أو تعطيل التطبيقات غير المستخدمة

وجود العديد من التطبيقات غير المستخدمة على هاتفك الاندرويد، حيث نجد أن أغلب مستخدمي الهواتف الذكية يقومون بتحميل التطبيقات لتجربتها ثم بعد ذلك نجد أن أغلبهم يقوم بترك هذه التطبيقات على الهاتف دون حذفها وبذلك نجد وجود تطبيقات كثيرة على الهاتف غير مستخدمة هذه التطبيقات تعمل على إبطاء الهاتف وتقليل سرعته مع مرور الوقت. ويمكنك تعطيل أو إزالة التطبيقات غير المستخدمة بالخطوات التالية:

  • الانتقال إلى الإعدادات.
  • ثم التوجه إلى التطبيقات ومشاهدة قائمة التطبيقات الموجودة على هاتفك الاندرويد
  • في حال وجدت تطبيق لا تعرفه أو لا تقوم باستخدام فيمكنك تعطيلة أو إلغاء تثبيته من على الهاتف.

اعرف أسعار الجوالات في السعودية 2018 مع تحديث دوري لها

استخدام تطبيق  Files Go من جوجل

يعتبر تطبيق Files Go  أحد تطبيقات اندرويد المميزة التي أصدرتها شركة جوجل العام الماضي، حيث يعمل تطبيق Files go على إدارة ملفات هاتفك وتوفير المساحة وتحسين أداء الهاتف، حيث يعد  مدير تخزين ذكي ينقسم إلى قسمين رئيسيين: سعة التخزين، والملفات.
يساعد تطبيق Files Go المستخدم على إخلاء جزء من المساحة بسرعة وسهولة، ايضا حذف الصور ومقاطع الفيديو من تطبيقات التراسل، بجانب إزالة الملفات المكررة في الهاتف، ومسح التطبيقات الغير مستخدمة على الهاتف.

للقيام بتنظيم الملفات في هواتف الاندرويد بطريقة سهلة ومنمقة باستخدام تطبيق Files Go  يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً وقبل كل شئ عليك تنزيل التطبيق على هاتفك من متجر جوجل بلاي بواسطة الضغط هنا
  • ثم تقوم بتثبيت التطبيق على الهاتف، وتقوم بفتحه
  • بعد ذلك تقوم بالضغط على زر المتابعة
  • سيطلب منك التطبيق السماح له بالوصول إلى ملفاتك بما فيها الصور والمستندات ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية
  • قم بالضغط على زر السماح
  • ستجد خانة بحث مخصصة للبحث عن التطبيقات غير المستخدمة في هاتفك، أضغط على زر البدء الموجود بها
  • ثم بعد ذلك أضغط على زر الإنتقال إلى الإعدادات
  • إسمح للتطبيق بالوصول إلى جميع التطبيقات الموجودة في هاتفك
  • ثم قم بتفعيل الوصول إلى تصاريح الاستخدام
  • قم بالعودة إلى التطبيق لمعرفة اقتراحات تنظيم الملفات بشكل جيد
  • قم بتطبيق اقتراحات التطبيق

كذلك مع مرور الوقت وبوجود تطبيق Files Go  على هاتفك الذكي يقوم التطبيق بمتابعة الملفات وتقديم نصائح دورية لتنظيم الملفات بشكل جيد بجانب معرفة التطبيقات الغير مستخدمة وابلاغك بها لتقوم بمسحها بشكل دوري.  

اقرأ كذلك مونتاج الفيديو لهواتف الاندرويد باستخدام تطبيق FilmoraGo

تحديث هاتفك إلى آخر إصدار متاح له من نظام التشغيل

تساعد التحديثات الأمنية وتحديث النظام إلى آخر إصدار متاح للهاتف على سد العديد من الثغرات وتصحيح الأخطاء التي قد تكون سبباً في بطئ هاتفك الاندرويد إلى جانب أنها قد تكون سبباً في العديد من المشاكل الأخرى التي تحدث على أنظمة الاندرويد، ويمكنك تحديث هاتفك والحصول على آخر إصدار متاح له بتنفيذ الخطوات التالية:

  • في البداية عليك الذهاب إلى موقع سامسونج وتحميل برنامج Smart Switch على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • ثم تقوم بفتح البرنامج على حاسوبك.
  • بعد ذلك تقوم بتوصيل هاتفك السامسونج بجهاز الكمبيوتر الذي قمت بتحميل البرنامج عليه بواسطة كابل USB.
  • في حالة إن لم يستطع برنامج Smart Switch بالتعرف على هاتفك، انقر على زر إعادة تثبيت البرنامج وقم بغلق البرنامج وإعادة تشغيله مرة أخرى.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة سيقوم البرنامج بالتعرف على هاتفك وستجد العديد من الخيارات المتاحة لك على الشاشة الرئيسية للنسخ الإحتياطي والإستعادة، لكنك لن تحتاج إلى ذلك.
  • وسيقوم برنامج Smart Switch بإظهار تفاصيل النظام الحالي لهاتفك، وفي حالة وجود أي تحديثات متاحة لهاتفك سيقوم البرنامج بإعلامك عن هذا التحديث على شاشة البرنامج الرئيسية.
  • وإذا رغبت في الحصول على التحديث المتاح لك ستقوم بالنقر على زر التحديث.
  • سيقوم البرنامج بتحميل التحديث على حاسوبك أولاً.
  • بعد تحميل التحديث سيقوم البرنامج بنقله إلى الهاتف.
  • ثم سيقوم الهاتف بعمل إعادة تشغيل لنفسه بشكل تلقائي، وقد يستمر الأمر لمدة 10 دقائق.

كما أنه من الممكن الدخول على إعدادات الهاتف ثم الدخول على “حول الجهاز” ثم الدخول على تحديثات النظام ومعرفة ما إذا كان هناك تحديث متوفر لهاتفك أم لا.

اعرف كيفية تسجيل المكالمات للاندرويد بجودة عالية وبطريقة سهلة

تحسين بطارية هاتف اندرويد

يوجد الكثير من التطبيقات على هواتفنا الذكية، البعض منها يتسبب في استنفاذ طاقة البطارية بسرعة كبيرة من دون أن نعلم، لذلك إذا كنت لا تريد استخدام العديد من هذه التطبيقات أو كنت مسافراً وتريد لبطارية الهاتف أن تدوم لفترة أطول من المعتاد فعليك غلق هذه التطبيقات الغير ضرورية من خلال نظام navigating و يمكنك الوصول إليه من خلال فتح الإعدادات Settings ثم فتح الجزء الخاص بالبطارية Battery، يمكنك أن ترى هنا أي من هذه التطبيقات يقوم باستهلاك بطاريتك بشكل أكبر، و في حالة أنك رأيت أن هذا التطبيق يستهلك البطارية بشكل غير طبيعي، يجب عليك أن تقوم بإزالته من على الجهاز Uninstall، أو غلقه تماماً وإيقافه عن العمل.
أحد أفضل الحلول الذي سيساعدك في إطالة عمر البطارية وإطالة عمر شحنها لتستمر معك لفترات طويلة حيث أنك بتشغيل هذا الوضع سيقوم بتوفير طاقة البطارية بشكل كبير،فهو يعمل على تقليل إضاءة الشاشة وإغلاق خدمة تحديد المواقع وإغلاق مزامنة عمل التطبيقات في الخلفية Background وأيضاً غلق الـ Animations،كما إنه يعمل هذا الوضع تلقائياً إذا وصل مستوى شحن البطارية في الهاتف إلى 15%، ولكن إذا كنت بالخارج وستظل فترة طويلة دون توصيل هاتفك بالشاحن ولا تريد أن تنفذ طاقة البطارية، فهذا هو الحل الأمثل ويمكنك تشغيلة من قائمة الإعدادات Settings.
يمكنك تحميل أحد التطبيقات التي تعمل على الحفاظ على البطارية والذي يساعدك في معرفة الكثير من المعلومات حول بطارية هاتفك ويقدم لك الحلول المناسبة للحفاظ عليها.
وستجد العديد من هذه التطبيقات بالبحث على متجر تطبيقات اندرويد من جوجل “جوجل بلاي”، حيث يمكنك رؤية تقييم المستخدمين من قبلك لكل تطبيق ومعرفة مميزاته وعيوبه والخصائص الذي يقدمها لك، حينها يمكنك اختيار التطبيق المناسب وتثبيته على هاتفك الاندرويد ومعرفة كل التفاصيل حول بطارية الهاتف.

إيقاف أجهزة الإستشعار والبلوتوث والواي فاي

إن تشغيل جميع الحساسات وأجهزة الاستشعار والبلوتوث والواي فاي الموجودة في الهاتف بدون استخدامهم، يؤدي إلى استهلاك موارد الهاتف دون فائدة وبذلك نجد أن الهاتف أصبح بطئ جداً.

لذلك يفضل إيقاف تشغيل مستشعرات الهاتف مثل GPS وكذلك البلوتوث والواي فاي عندما تكون غير محتاج لهم، مما يساعد على توفير موارد الهاتف وكذلك الحفاظ على البطارية من النفاذ واستهلاكها وتقليل عمرها الإفتراضي.

لا تقوم باستخدام تطبيقات الويدجت

يساعد وجود الكثير من الإضافات وتطبيقات الويدجت في الهاتف باستهلاك موارد الهاتف وتجعله بطيئ عند الاستخدام، لذلك يفضل استخدم أقل عدد ممكن من تطبيقات الويدجت على الشاشات الرئيسية للهاتف، وتطبيقات الويدجت عبارة عن وسيلة سريعة للبقاء على اطلاع بآخر التحديثات والأخبار والمواعيد، لكنها تقوم باستهلاك البطارية خاصة عند وجود الكثير منها. ويفضل عدم استخدامها نهائياً.

لا تنسى قراءة تعرف على الفرق بين الاندرويد الخام والاندرويد المعدل ومميزات كل نظام منهم

كانت هذه خطوات ونصائح تساعدك على تسريع هواتف الاندرويد وعودته إلى أداءه الأصلي عندما كان جديداً

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.