جوال 365

6 علامات تؤكد إصابة هاتفك بالفيروسات.. هل هاتفك مصاب بالفيروس؟

أخطر ما يهدد التكنولوجيا الحديثة بوجه عام والاجهزة التكنولوجية على وجه الخصوص حاليا هى برامج الاختراق والبرمجيات الخبيثة وبرمجيات التشفير والفيروسات ، وأصبح أمن المعلومات والحماية للبيانات والاجهزة من الضروريات الملحة حاليا ، واصبحت هناك ميزانية كبيرة ترصد حاليا من قبل الشركات والمؤسسات الكبرى فى العالم وايضا الحكومات من اجل برامج الحماية وامن المعلومات ومكافحة برامج التجسس والفيروسات التى تهدد مستقبل التكنولوجيا في العالم حاليا .

بدوره هناك العديد من أنواع البرمجيات الخبيثة مثل الفيروسات وأحصنة طروادة وبرامج التجسس والديدان ورانسوموار وادواري وهذه البرمجيات دون استثناء تسبب اضرارًا خطيرة لجهازك، وبنفس الوقت لعلك تساءلت عن مصدر هذه البرمجيات، ببساطة شديدة، المصادر متعددة أبرزها تحميل تطبيقات من جهات خارجية، أو الاصابة عبر رسائل البريد الالكتروني والرسائل النصية وحتى الاتصال عبر البلوتوث، يمكن نقل الفيروسات من هاتف إلى آخر عبر نقل البيانات كصور وموسيقى ..إلخ.

وتعد الهواتف والاجهزة الذكية التى تعمل بنظام اندرويد هى الأكثر عرضة لمخاطر التجسس والاختراق والبرمجيات الخبيثة والفيروسات ، ومع انتشار البرامج الضارة التي تهدد عمل جهاز الاندرويد ، يجب التأكد من الهاتف الخاص بك هو آمن ، وإذا لاحظت أشياء غريبة في النظام الخاص بك ، قد يكون مصابا بفيروس جديد .
وفيما يلي نستعرض لكم 6 من الأعراض التي قد تؤكد لك بأن هاتفك أو جهازك الأندرويد مصاب بهذه الفيروسات:

1. ظهور مفاجئ لنوافذ منبثقة

إذا كانت الإعلانات والنوافذ المنبثقة تظهر لك بشكل مفاجئ، وبشكل مستمر ، حينها تأكد من أن هاتفك أصيب ببرمجية ضارة، لذلك عليك أن لا تقوم بالنقر على هذه الإعلانات، ثم مراجعة التطبيقات التي قمت بتثبيتها مؤخراً وإلغاء تثبيت التطبيقات مجهولة الهوية. 

2. ضعف أداء واستجابة الهاتف وارتفاع درجة الحرارة بشكل غير متوقع

عند إصابة هاتفك ببعض البرمجيات الخبيثة، فإنها تستخدم المزيد من طاقة الهاتف وموارده، مما يساعد على ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل ملحوظ، فإن كنت تلاحظ ارتفاع درجة حرارة الهاتف دون أن تقوم باستخدامه، فعليك بتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات المعروفة على متجر جوجل بلاي.

 3. ظهور مفاجئ لتطبيقات غير مألوفة

إن وجدت ذات يوم وأنت تتصفح هاتفك وجود تطبيق لم تقم بتثبيته من قبل، فقم بالذهاب إلى متجر جوجل بلاي وقم بالبحث عنه، وقراءة التعليقات والتقيمات وماذا يقدم هذا التطبيق، وإن لم تجد تقيمات إيجابية ومعرفة معلومات كاملة عنه قم بإزالته فوراً.

 4. السرعة الكبيرة في استنزاف البطارية

كلما زادت الفيروسات والبرمجيات الضارة في هاتفك، ستلاحظ سرعة نفاذ طاقة البطارية، فكا عليك سوى الإنتقال إلى إعدادات الهاتف ثم قسم البطارية، وملاحظة أي التطبيقات التي تستهلك البطارية، ثم تحديد التطبيقات المخالفة والتي ليس لوجودها على هاتفك ضرورة قسوة ومن ثم إزالتها

5. نشاط غريب في حساباتك على الانترنت

هذه المشكلة ليست فقط في أجهزة الكمبيوتر ، بل إن هذا الأمر الآن أصبح ممكنًا في الهواتف الذكية ، إذ هناك برمجيات خبيثة معقدة جداً يمكنها سرقة كلمات السر، بيانات الدخول والبيانات المخزنة على الهاتف .

6. زيادة في استخدام البيانات

عندما تلاحظ ارتفاع استهلاك البيانات على هاتفك دون أن تقوم باستخدام هذا الكم الكبير، فعليك إذاً الإنتقال إلى إعدادات الهاتف ومن ثم النقر على البيانات لمراقبة ومعرفة التطبيقات التي تستخدم الكم الأكبر من بيانات الهاتف، وفي حالة وجود تطبيق مجهول أو ليس له ضرورة على هاتفك يستخدم كم كبير من البيانات قم بإزالته من على هاتفك.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.