جوال 365

أهم مميزات Android P أحدث إصدارات نظام اندرويد

قامت شركة جوجل بإطلاق أحدث إصدارات نظام التشغيل الأشهر اندرويد تحت مسمى Android P، ولكن من المتوقع أن تقوم جوجل بتغير هذا الاسم عند إطلاق النظام رسمياً كما تفعل دائماً، وتتيح جوجل حاليا نسخة خاصة من نظام Android P للمطورين، من أجل تطوير تطبيقات جديدة تدعم مميزات وخصائص نظام Android P الجديد.

وقد أعلنت شركة جوجل عن العديد من الخصائص والمميزات الجديدة في نظام Android P يمكنك معرفتها من خلال السطور التالية:

تحديث شريط الإشعارات

من المعروف أن شركة جوجل هي أول من ابتكرت فكرة شريط الإشعارات في نظام التشغيل اندرويد، لتلحق بها باقي الشركات التقنية، لذلك ودائماً عند قيام جوجل بإطلاق إصدار جديد من نظامها للهواتف الذكية اندرويد فإنها تقوم بطرح مميزات وخصائص جديدة تخص شريط الإشعارات.

وتحديث شريط الإشعارات في نظام Android P كالتالي: فقديماً عند تلقي إشعار جديد من تطبيق فيسبوك، كانت خيارات الرد على الإشعار محدودة للغاية حيث لابد من الدخول إلى تطبيق الفيسبوك من أجل الرد وعرض تفاصيل أكثر حول هذا الإشعار، لكن في تحديث Android P يمكنك الرد مباشرةً من شريط الإشعارات، كذلك يمكنك إدراج صورة مع خاصية الردود الجاهزة التي تستطيع استخدامها مباشرةً دون أن تحتاج إلى فتح التطبيق.

أيضاً يمكن للمستخدم فتح الصور وتشغيل مقاطع الفيديو من داخل شريط الإشعارات دون الحاجة إلى فتح تطبيقاتها، وبالبطع يمكن للمطورين استخدام هذه المميزات الخام في تطوير تطبيقات تحتوي على مميزات متقدمة بما يخص الإشعارات.

خرائط جوجل داخل المنزل

ذكرنا سابقاً في العديد من المواضيع أن تطبيق خرائط جوجل يعد أشهر تطبيق للخرائط في العالم، لذلك جاء نظام  Android P خاصية جديدة في خرائط جوجل وهي “خرائط جوجل للمنازل أو المباني” حيث يمكنك تحديد الأماكن داخل المنزل بطريقة دقيقة للغاية كتحديد مكان نقطة توزيع اتصال الواي فاي في المنزل أو مكان شئ ما في غرفة داخل المنزل والمسافة بينك وبينه، ومستقبلاً سيتم رسم خرائط مفصلة للمباني والمنازل، مع تخوف البعض من انتهاك الخصوصية بشكل كبير حيث يمكن للآخرين من الاطلاع على خريطة منزلك في حال قامت جوجل بإتاحة هذه الخرائط العامة.

الاهتمام بالخصوصية

الكل يعلم أن الخصوية على نظام التشغيل اندرويد منتهكة بشكل كبير واشتكي أغلب مستخدمي هواتف الاندرويد من ذلك مراراً وتكراراً، بجانب سهولة قرصنة هواتف اندرويد من خلال تطبيقات موجودة على متجر جوجل بلاي بشكل شبه رسمي.

وهو ما تحاول جوجل منعه في كل تحديث أو إصدار جديد تقوم به، وقد اهتمت جوجل كثيراً بالخصوصية في نظام Android P، فقد قامت بطرح خاصية جديدة تقوم بمنع التطبيقات من استخدام الكاميرا أو الميكروفون والاتصال بالشبكة في حالة الخمول، بمعنى أدق فإنه عند عدم استخدام الهاتف يتم منع التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا والمايك وكافة وسائل الاتصال إلا بإذن مسبق من قبل المستخدم وفي حال عدم إعطاء أوامر بذلك ستعمل هذه الخاصية بشكل افتراضي، وهو ما يعني زيادة في الخصوصية. مع دعم أكبر لخاصية البصمة سواءً بالإصبع أو بالعين للتعرف على صاحب الهاتف بنسبة خطأ طفيفة للغاية، وتكاد تكون معدومةً.

دعم للكاميرات المتعددة

لا يمكن أن تقوم جوجل بتجاهل تحديثات الكاميرا إطلاقاً حيث أصبحت الهواتف أحد الوسائل الأساسية للتصوير بما فيه التصوير الإحترافي خاصةً مع انتشار فكرة الكاميرا المزدوجة والكاميرا الثلاثية، لذلك أكدت جوجل أنها ستقوم بدعم كبير للكاميرات الثنائية في الهواتف الجديدة وذلك من أجل تحسين تجربة التصوير والقدرة على التقاط صور أفضل جودة ممكنة، مع دعم النظام الجديد للكثير من الخواص مثل، المثبت البصري أو التصوير البطيء مع مزج للأداء الخاص بكل كاميرا لإخراج صورة أفضل سواءً للتصوير الثابت أو المتحرك، وأيضًا تصوير الفيديو على دقة العرض الأكبر 4k.

يذكر أن هذه الخواص مقدمة حتى الآن في نسخة المطورين، حيث من الممكن أن تقوم جول بحذ أحد هذه المميزات واستبدالها بأخرى أو إضافة خواص جديدة، مع التأكيد على أن النسخة الجديدة من نظام اندرويد ستأتي بشكل أفضل بكثير من النسخ القديمة كما عودتنا شركة جوجل وكذلك ستحتوي على العديد من المميزات والخواص الجديدة وكذلك التحسينات لبعض الأشياء القديمة في الأنظمة القديمة.

وفي حال كنت من مطوري تطبيقات اندرويد، فيمكنك تحميل نسخة المطورين من Android P والبدء في إعادة تصميم تطبيقاتك لتتوافق مع النظام الجديد، وبالنسبة للمستخدمين فسيتم لاحقاً النسخة النهائية من النظام الجيد وستكون موجهة إلى المستخدم ومستقرة بشكل كبير عن نسخة المطورين.

 

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.