جوال 365

تعرف على الفرق بين اندرويد و ios لاختيار نظام الشتغيل المناسب لك

أصبحت الهواتف الذكية جزء لا يتجزأ من حياتنا، فهي أداة التواصل بيننا وبين العالم بل أكثر من ذلك ، هي الصديق الملازم لك في كل مكان يحمل صورك المفضلة، مقاطع الفيديو، الكتب التي تود قراءتها، الموسيقى المقربة إلى قلبك، والكثير من الأشياء التي يمكنك أن تجمعها في هذا الصندوق الصغير الذي لا يتجاوز قبضة اليد.

لذلك فلم يعد من السهل علينا شراء هاتف جديد، فمنذ عشر أو خمسة عشر عاماً على سبيل المثال كان شراء هاتف ذكي شئ غاية في السهولة، حيث إن توافر لديك ثمن الهاتف يمكنك شراءه، أما اليوم فالوضع مختلف تماماً فلم يعد بهذه السهولة، حيث يوجد عدة أنظمة تشغيل يمكنك الاختيار من بينها وتحت كل نظام تشغيل يوجد عشرات الشركات المصنعة للهواتف ومئات الأنواع بمواصفات وأحجام مختلفة. لذلك يجب عليك عند شراء هاتف ذكي أن تعي جيداً لاحتياجاتك قبل الشراء وتبحث جيدا وتعرف الفرق بين كل شركة وأخرى وتعرف أراء العملاء السابقين. وحتى لا تصاب بالتشويش سنقوم في هذا المقال بطرح عدة خطوات ونصائح تساعدك على اختيار هاتف ذكي يلبي احتياجاتك بشكل جيد بناءاً على معرفة الفرق بين اندرويد و ios

تعرف على الفرق بين اندرويد و ios

يوجد العديد من أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية ولكننا سنتحدث عن الفرق بين اندرويد و ios نظام اندرويد من تطوير شركة جوجل ونظام  IOS من تطوير شركة آبل، أما عن الباقي فلا يوجد داعى للتحدث عنهم.

نظام التشغيل IOS من شركة آبل

يوجد العديد من المميزات في نظام التشغيل ios  حيث أنه من تطوير شركة آبل العملاقة، وتم تطويره خصيصاً هواتف iphone مما يجعل التوافق بين النظام والهاتف أفضل بكثير من أنظمة التشغيل الأخرى، حيث يوفر هذا التوافق مرونة كبيرة في الأداء، بجانب ضمان وصول التحديثات بسرعة عن بقية الأنظمة وهذا ما يحدث بالفعل، فالتحديثات في نظام التشغيل اندرويد تصل دوماً متأخرة بشكل كبير بعكس نظام ios.

أحد النقاط الهامة ايضاً والتي تميز نظام ios عن غيره من الأنظمة هي التطبيقات، فمتجر التطبيقات الخاص بنظام ios والمعروف بـ آب ستور يحصل على أهم وأفضل التطبيقات قبل وصولها على متجر جوجل بلاي الخاص بنظام اندرويد، حيث يفضل المطورين بناء تطبيقات على نظام ios بفضل امتلاك هواتف iphone مواصفات جيدة ونظام تشغيل رائع ومنسق.

بالحديث عن روعة نظام ios نجد أنه يتفوق على بقية الأنظمة في نقطة التصميم والبساطة حيث أنه يتمتع بواجهة بسيطة وانسيابية رائعة تشعرك بالفخر دوماً، كما أنه سهل الاستخدام.

أهم مميزات نظام IOS

  • تطبيقات ios  أفضل، فهي أكثر غتقاناً من تطبيقات نظام التشغيل اندرويد، بجانب أنها أكثر ثقة واماناً عن غيرها، حيث تطبق الشركة معايير وشروط صارمة على التطبيقات قبل رفعها على متجر آب ستور.
  • وصول التحديثات الجديدة بسرعة، حيث يكاد يصل التحديث إلى كل مستخدمي نظام ios خلال اسبوع بالكتير من إصداره بعكس تحديثات نظام اندرويد التي تكاد تصل.
  • البساطة والاناقة والتحكم في الكثير من الأشياء بداخل النظام
  • نظام تشغيل آمن، بل هو أكثر انظمة التشغيل أمناً، حيث اشارت بعض التقارير الأمنية أن أكثر من 97 بالمئة من البرمجيات الخبيثة استهدفت منصة اندرويد على حين أن أقل من 1 بالمئة من البرمجيات الخبيثة استهدفت منصة ios.
    ايضاً ميزة Icloud التي تمكنك من معرفة مكان هاتفك عند ضياعه وغلق الهاتف تماماً وترك رسالة على شاشة الهاتف بها رقم هاتفك مثلاً حتى يتواصل معك من وجده، وفي حالة سرقته تأكد أن جميع معلوماتك آمنة  حيث يمكنك غلق الهاتف وتتبعه بكل سهولة. يوجد بالطبع خدمات مماثلة في نظام اندرويد لكنها ليست بقوة خدمة Icloud.
  • توافق كامل مع الأجهزة التي تعمل بنفس بنية النظام، حيث يتوافق نظام ios مع أنظمة تشغيل آبل الأخرى والتي تكون جميعاً منصة رائعة، على سبيل المثال، يمكن للأيباد أن يستقبل مكالمة (بدلا من الآيفون) أو أن تحرر من خلاله رسالة نصية، عندما يكون الآيفون الخاص بك على نفس شبكة الواي فاي.
  • وجود تطبيق الدردشة iMessage، حيث يعتبر من أهم ما يميز نظام ios  فهو يتيح ربط مستخدمي هواتف الأيفون، وأجهزة الآيباد، وكذلك الأيبود تتش، بالإضافة إلى حواسيب آبل مع بعضهم، فضلا عن المزايا الكثيرة التي يوفرها، و سنذكرها في موضوع منفصل.

نظام اندرويد من شركة جوجل

النظام الأكثر استخداماً حتى الآن، فهو نظام مفتوح المصدر من تطوير شركة جوجل تجد فيه العديد من الشركات المصنعة للهواتف حيث سيكون أمامك التفضيل بين عشرات الهواتف والشركات، ومن أهم ما يميز نظام اندرويد سهولة تخصيصه والتعديل عليه ليتناسب معك تماماً.

وكما ذكرنا سابقاً تعد التحديثات في نظام اندرويد مشكلة كبيرة لن تستطيع الشركات تقديم أي حلول لها حيث يوجد العديد من الشركات ولكل شركة العديد من فئات الهواتف، لذلك عند إصدار تحديث جديد تهتم الشركات فقط بأحدث هواتفها فعلى سبيل المثال تهتم شركة سامسونج بوصول التحديث إلى آخر إصدار من هواتف فئة galaxy s أولاً وبذلك إن كنت تمتلك هاتف من صنع شركة سامسونج لكن من فئة أقل فمن الممكن أن تنتظر لشهور قبل أن يصل إليك التحديث الجديد. وتعد هواتف جوجل بيكسل الأسرع في تلقي التحديثات، حيث أن جوجل تهتم اولاً أن يصل التحديث إلى هواتفها قبل أن يكون متاح للشركات الأخرى.

أهم مميزات نظام اندرويد

  • حرية كبيرة في تعديلات وتخصيص هواتف الاندرويد، حيث يوجد عشرات التطبيق التي تتيح لك تخصيص واجهة نظام اندرويد بشكل كامل بما يتناسب مع احتياجاتك
  • وجود الكثير من الشركات المصنعة للهواتف التي تدعم نظام اندرويد في هواتفها مما يتيح لك الأختيار بين عشرات الهواتف الذكية ذات المواصفات والأحجام والأسعار المختلفة بعكس نظام ios حيث لايوجد أمامك سوى خيار واحد فقط وهو iphone
  • حرية تثبيت التطبيقات من أي متجر آخر غير متجر جوجل بلاي، وقد تكون هذه الخاصية ميزة لمن يعرفون جيداً كيفية التعامل مع أمن المعلومات وحماية خصوصياتهم، وتكون عيب لمن ليس لديه خبرة كافية في التعامل مع اندرويد
  • حرية كاملة في إدارة الملفات بعكس هواتف ios التي تتطلب وجود تطبيق iTunes من أجل نقل ملفاتهم من الهاتف إلى الحاسب الشخصي، أما فاندرويد فيكفي أن تقوم بتوصيل هاتفك بالحاسوب فقط لتتحكم في ملفات الهاتف بالكامل.
  • تزامن جيد مع بقية الأنظمة والأجهزة الأخرى بعكس نظام ios الذي لا يتوافق إلا مع أفراد عائلته وأخواته من شركة آبل.
  • دعم الذاكرة الخارجية حيث يمكنك زيادة مساحة التخزين في الهاتف بشراء بطاقة ذاكرة خارجية على عكس نظام ios الذي لا يتيح لك استخدام بطاقات ذاكرة خارجية على الهاتف.

كانت هذه أبرز المزايا و الفرق بين اندرويد و ios حيث يمكنك الاختيار بينهما بما يتناسب مع احتياجاتك الشخصية، فإن كنت تريد نظام آمن وسلس في التعامل وسريع ويضمن لك الحصول على التحديثات بشكل سريع والحفاظ على خصوصيتك فعليك بهواتف ios.
أما إذا كنت تريد نظام يوفر لك العديد من الخيارات ويتيح لك تخصيصه كما تشاء مع توافق مع العديد من الأجهزة والأنظمة فعليك بهواتف اندرويد حيث يمكنك الاختيار بين العديد من الهواتف ذات المواصفات والأسعار المختلفة.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.