جوال 365

تعرف على أنواع شاشات الهواتف الذكية والفرق بينهما

من الأشياء الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل شراء هاتف ذكي هي معرفة نوع شاشة الهاتف وجودتها، وبما أن هناك العديد من الأنواع والمواصفات، فيجب عليك معرفة مميزات وعيوب كل نوع والفرق بين أنواع شاشات الهواتف الذكية لذلك سنعرض لك خلال هذا المقال أنواع شاشات الهواتف الذكية والفرق بينهما.

شاشة LCD

تعد واحدة من أشهر أنواع شاشات الهواتف الذكية ليس في الهواتف الذكية فقط بل في شاشات التلفاز ايضاً، وهي اختصار لـ  “Liquid crystal display” أو شاشات الكريستال السائل.

وهي عبارة عن مجموعة من الكريستالات المصفوفة على أسطح رقيقة ومقسمة إلى العديد من البيكسلات التي يتم إضاءتها عبر ضوء خفي  back-light. وهي تتميز بتوفير الطاقة بشكل كبير على الرغم من دقة وضوحها مع تباين قوي، كذلك تتميز شاشات LCD بالوضوح العالي في الأماكن المضيئة والمشمسة. ولكنها تعاني من مشكلة تسرب الإضاءة الخلفية مع وجود ضعف بسيط في عرض اللون الأسود، ولا ننضحك بها في الأماكن منخفضة الإضاءة.

أنواع شاشة LCD

يوجد نوعين من شاشات LCD التي تم تطوير كل واحدة منها بمواصفات مختلفة.

  • شاشة LCD TFT:
    هي نسخة مطورة من شاشات LCD وهي إختصار LCD Thin Film Transistor، وتستخدم تقنية تعرف باسم  Active Matrix، حيث يأتي كل بيكسل في الشاشة مع ترانزيستور و مكثف بشكل فردي، وقد تم تحسين جودة العرض في هذا النوع في الأماكن منخفضة الإضاءة، وفي المقابل تقوم باستهلاك أعلي للطاقة.
  • شاشة LCD IPS:
    هي اختصار لـ In-Plane Switching وهي النسخة الأكثر تطورا من سابقاتها TFT ، حيث تم تحل العديد من المشاكل بها مثل مشكلة ضعف تدرج الألوان، وكذلك ضعف زاوية الرؤية الجانبية، وكذلك تأتي بألوان عالية الدقة والوضوح، ولكن تم رفع استهلاكها للطاقة وكذلك هي مرتفعة الثمن.

شاشة LED

هي اختصار لكلمة “light emitting diodes” أو الثنائيات الباعثة للضوء، وهي تعتمد على تقنية lcd نفسها، ولكنها تعمل باستهلاك أقل للطاقة مع دقة وضوح أعلى، وهي تتميز بقوة السطوع العالية و دقة عرض اللون الأسود وكذلك تحسين زاوية الرؤية الجانبية وقوّة الإضاءة الخلفية وكذلك تأتي بسرعة عالية في زمن الاستجابة، و يصل إلى 1MS، ومن جهة العيوب شاشة LED تسرب الإضاءة الخلفية backlight Bleeding ايضا مع بعض الضبابية في اللون الأسود، ومن أنواعها:

  • LED RGB
  • LED EDGE
  • FULL LED

وسوف نقوم بتخصيص مقال منفصل لعرض مميزات وعيوب أنواع شاشات LED فيما بعد

شاشة OLED

هي الشاشات الرائدة حالياً في أغلب الهواتف الذكية، وهي مصنوعة من مواد عضوية تضيء في حال مرور تيار كهربائي بها، ولا تحتاج إلى إضاءة خلفية كما في سابقتها من الشاشات. وتأتي فكرة شاشة OLED الرئيسية في إضاءة البيكسلات التي تحتاج إليها فقط، والباقي يكون مغلق بشكل افتراضي، مما يساعد على توفير عالي للطاقة وعمر أطول للشاشة. ويوجد بها نوعين هما:

  • شاشة AMOLED
  • شاشة Super AMOLED

كانت هذه أنواع شاشات الهواتف الذكية الموجودة حالياً في الهواتف الذكية مع العلم أنه يوجد بعض الأنواع الأخرى ولكنها غير شائعة

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.