جوال 365

10 نصائح لتوفير طاقة البطارية والحفاظ عليها في هواتف الاندرويد – الجزء الأول

تحدثنا كثيراً في مواضيع سابقة على موقع جوال 365، عن طرق وأساليب الحفاظ على بطارية الهواتف الذكية، وخاصة الهواتف العاملة بنظام التشغيل الأكثر اسخداماً، نظام اندرويد، حيث أصبحنا لا نستطيع الاستغناء عن هواتفنا الذكية لفترات طويلة، فالهواتف لم تعد تقتصر على المكالمات فقط، بل هناك من يعتمد على عمله على هاتفه الذكي بشكل كبير، وهناك من يعتمد عليه في دراسته ومراجعة محاضراته في المواصلات والأماكن العامة، لذلك خصصنا هذا التقرير المفصل ليكون دليل كافي لكل مستخدمي هواتف الاندرويد في كيفية الحفاظ على طاقة بطارية الهاتف و نصائح لتوفير طاقة البطارية لأطول مدة من الزمن.

حيث وعلى الرغم من التطور الكبير في مجال صناعة الهواتف الذكية، واهتمام الشركات المصنعة لها بالبطاريات والتكنولوجيا الخاصة بها، إلا أن هذا التطور لم يزال غير مواكباً لاحتياجات المستخدم الذي يكاد يستعمل هاتفه الذكي لمدة تتجاوز نصف يومه وأكثر بشكل متواصل، وعلى الرغم من وجود بعض المشاكل التقنية في البطاريات والتي تعمل عليها الشركات بشكل مكثف، إلا أن ألمستخدم باستطاعته اتباع عدة أساليب وطرق للحفاظ على بطارية هاتفه، وقد يظن البعض أن هذه نصائح لتوفير طاقة البطارية تتبلور في خفض إضاءة الشاشة وعدم استعمال فلاش الكاميرا كمصباح إنارة في الظلام وما إلى ذلك من هذه النصائح، قد تبدو هذه النصائح تافهة، ولكنها فعالة ولها أهميتها في الحفاظ على البطارية ولكن أيضاً هناك المزيد من نصائح لتوفير طاقة البطارية التي يمكنك اتباعها.  

نصائح لتوفير طاقة البطارية والحفاظ عليها

إغلاق عناصر الإتصال وايقاف الاهتزاز

لا يوجد شخص عاقل يترك مصابيح الإنارة في منزله مضاءة ليلاً وهو نائم أو في حالة خروجه من البيت، كذلك ليس من المنطق أن تترك بعض الأشياء في هاتفك تعمل دون الحاجه إليها، وتركها تستهلك طاقة البطارية، وأحد هذه الأشياء التي نتحدث عنها والتي تستنزف طاقة البطارية بشكل كبير ومتواصل دون علمك ودون الحاجة إليها، هي عناصر الاتصال متمثلة في

  • اتصال الواي فاي
  • ميزة تحديد المواقع gps
  • البلوتوث

هذه الأشياء الثلاثة تسمى عناصر الاتصال وكلما تركتها تعمل في هاتفك فهي تستهلك طاقة البطارية مما يسبب ضعف البطارية على المدى البعيد، لذلك من الجيد إغلاقها كلما كنت في غير الحاجة إليها، فماذا سيفيدك اتصال هاتفك بشبكة الواي فاي وانت نائم؟ وماذا ستستفيد من عمل البلوتوث وانت لن تستخدمه كذلك ميزة تحديد المواقع لما تتركها قيد التشغيل وانت في منزلك أو عملك لا تحتاج إليها إطلاقاً ؟، فمن الضرورى إغلاق هذه الأشياء وأنت لست في حاجة إليها، كذلك يمكنك قطع الاتصال بشبكة الاتصال وتفعيل وضع الطيران وانت نائم إن كنت متأكد من أنك لن تستقبل أي مكالمات ضرورية.

أيضاً ميزة الاهتزاز عندما يرن هاتفك وهو على الوضع الصامت، قد تكون ميزة هامة جداً خاصة وانت في العمل أو في أحد الاجتماعات أو في محاضرة جامعية مثلاُ، ولكن بمعرفتك للكيفية التي تعمل بها هذه الميزة ستتأكد من أنها أحد أكثر الأشياء التي تجعل بطارية هاتفك تنفذ بشكل سريع جدا، لذلك إن كنت تريد المحافظة على بطاريتك وتريد لها البقاء لمدة طويلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها مرة أخرى فعليك بإلغاء تفعيل ميزة الاهتزاز على هاتفك.

إغلاق التطبيقات عند الانتهاء منها

العديد من مستخدمي الهواتف الذكية يقومون باستخدام التطبيقات على هواتفهم دون غلقها عند الانتهاء من استخدامها، فعند قيامك بالضغط على الزر الرئيسية في هاتفك فأنت تقوم بغلق التطبيق الذي تعمل عليه من الشاشة فقط ولكنه يبقى قيد التشغيل في الخلفية يستنزف طاقة البطارية دون معرفتك، لذلك من الضروري التأكد من غلق جميع التطبيقات عند الانتهاء من العمل عليها.

ويقوم البعض بتثبيت أحد التطبيقات التي تقوم بغلق أو قتل جميع العمليات التي تعمل في الخلفية، دون معرفتهم أن هذه التطبيقات تستنزف البطارية هي الأخرى، لذلك يمكنك استخدام أحد الأدوات المتاحة لغير المبرمجين في مجال أتمتة العمليات، وهي تعني على سبيل المثال إذا قمت بكذا فأفعل كذا، أي أنك تبرمج منزلك الذكي مثلاً على أن يقوم بغلق مصابيح الإنارة فور خروجك من المنزل، ومن أفضل الأدوات في هذا المجال المتاحة للمستخدم العادي:

  • تطبيق IFTTT
    يسمح لك هذا التطبيق بتحديد عدة مهام وربطه بحساباتك على الانترنت وتطبيقات الهاتف ليقوم بتنفيذ هذه المهام في الحالات التي تحددها مسبقاً بدلاً من قيامك بها أنت بشكل متكرر، كمثال تجعله يقوم بمزامنة أي جهة اتصال جديدة تقوم بإضافتها على الهاتف أو يقوم بتنزيل الصور التي يشار أليك فيها على تطبيق فيسبوك بدلاً من قيامك أنت بذلك.
  • تطبيق Greenify
    تطبيق رائع ومشابه للتطبيق السابق لكنه يعمل أكثر مع تطبيقات هاتفك حيث يقوم بإغلاق التطبيقات الموجودة في الخلفية والتي قمت بالانتهاء من استخدامها. كذلك يمكنه التعامل مع العمليات التي تحدث في الخلفية وتحديد ذات الاهمية منها والأخرى التي ليس لها فائدة حيق يقوم بإيقاف عملها من الخلفية
  • تطبيق Tasker
    من أفضل التطبيقات في هذا المجال حيث يعطيك صلاحية كاملة وتحكم كامل بهاتفك الذكي، ولكنه غير مجاني ويتطلب معرفة مسبقة بكيفية عمله. لكن بواسطته تستطيع جعل هاتفك الذكي أكثر ذكاءاً حيث يتيح لك هذا التطبيق أن تفوض العديد من المهام التي تقوم بها بشكل متكرر لتحدث من تلقاء نفسها دون تدخلك.

وسوف نقوم بتخصيص موضوع منفصل لشرح كيفية الاستفادة من مثل هذه التطبيقات وطريقة عملها بشكل مفصل خلال الأيام القادمة.

تعلم كيف تستخدم الإنترنت على هاتفك

أحد الأشياء الاساسية التي نقوم باستخدامها على هواتفنا الذكية، وهي تصفح واستخدام الإنترنت، ولا أحد يستطيع الابتعاد عن الإنترنت لفترات طويلة خلال اليوم، وبما أن تصفح الإنترنت يعتبر أحد الأسباب التي تستنفذ طاقة البطارية في هاتفك ، فسوف نقوم بذكر عدة نصائح من شأنها أن تقلل من استهلاك البطارية وانت تقوم باستخدام الإنترنت على هاتفك.

  • قم باستخدام اتصال الواي فاي بدلاً من اتصال بيانات الهاتف، وقد يقوم أغلب المستخدمين بذلك من أجل توفير أموالهم إلا أن عليك أن تعرف أن استخدام انترنت الواي فاي يستخدم طاقة أقل عن استخدام الإنترنت من خلال بيانات الهاتف.
  • كلما استطعت يجب أن تقوم باستخدام تطبيقات آمنة، لا تقوم بعرض الكثير من الإعلانات المنبثقة، فهي ليست فقط مزعجة ولكنا أيضا تقوم باستهلاك الكثير من طاقة البطارية وخاصة إعلانات الفلاش والفيديو.

قم بإلغاء التزامن التلقائي للتطبيقات على هاتفك

عندما تترك التطبيقات على هاتفك تقوم بمزامنة البيانات بشكل تلقائي فأنت تدعهم يهدرون الكثير من طاقة البطارية بجانب هدر بيانات الهاتف، لذلك من الأفضل أن تقوم بمزامنة كل تطبيق على حدى وبشكل يدوي، ويمكنك فعل ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تقوم بالدخول على إعدادات الهاتف
  • ومن ثم تقوم باختيار الحساب   Accounts
  • بعد ذلك ستجد أيقونة مكونة من ثلاث نقاط فوق بعضهما بشكل عمودي جهة اليمين في الأعلى، قم بالضغط عليها
  • ومن ثم قم بإلغاء تفعيل خيار المزامنة التلقائي للتطبيقات

و سنتوقف هنا لنستكمل معاً في الجزء الثاني بقية النصائح التي تساعدنا في الحفاظ على طاقة البطارية دون إهدارها، و بقائها أطول فترة ممكنة دون الحاجة إلى إعادة شحنها مرة أخرى.

إن كان لديك نصائح أو أي طرق للحفاظ على بطارية هاتفك قمت بتجربتها من قبل وأظهرت نتائج إيجابية، فيمكنك مشاركتها معنا عبر التعليقات .

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.