جوال 365

نصائح لإختيار أفضل بطاقة ذاكرة خارجية – شراء كارت ميموري لهاتفك

شراء كارت ميموري لهاتفك ليس بالأمر السهل فكما تعلمون أي هاتف ذكي يأتي بسعة تخزينية داخلية (مدمجة مع الهاتف) و كلما ارتفعت هذه السعة كلما ارتفع سعر الهاتف وعلى سبيل المثال الآن أغلب الشركات تقوم بإصدار الهواتف الذكية بأكثر من سعة تخزينية (8 , 16 , 32 , 64 , 128) جيجابايت , و على الأغلب يأتي بسعة 16 فما فوق و لكن هناك من لا يكتفي بهذه الذاكرة ويحتاج الى توسيعها فيلجأ الى استعمال الميموري كارد كوسيلة لهذا الشيء و أيضا الميموري كارد يتواجد بعدة سعات وصولاً إلى 256GB وقد يزيد عن ذلك.

وتدعم غالبية هواتف اندرويد المتوفرة في الأسواق، إمكانية زيادة سعتها التخزينية عبر بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع microSD. لكن عند رغبتك بشراء بطاقة جديدة لهاتفك، قد تُصاب بالحيرة حول البطاقة الأفضل، وستجد الكثير من المصطلحات المكتوبة عادةً على بطاقات الذاكرة، مثل microSDHC و microSDXC و Class 4 أو Class 6 و UHS وغيرها.

اقرأ كذلك تعرف على أسباب بطء هواتف الاندرويد

كل هذه المصطلحات كيف يمكن أن تفهمها كي تتمكن من شراء البطاقة المناسبة لك؟ في هذا التقرير سنشرح لكم  معنى هذه التقنيات، وستكتشف أن الأمر في النهاية هو أبسط مما تتصور، وستتمكن من شراء بطاقة microSD ا لهاتفك وأنت تعلم تمامًا ما الذي تريده.

كيف تختار بطاقة MicroSD لهاتفك الاندرويد – كيفية شراء كارت ميموري لهاتفك ؟

فى ظل التنوع الكبير فى بطاقات المايكرو ووجود ايضا البطاقات الاصلية والمقلدة قد يختلط الأمر على مستخدم هواتف الاندرويد ويصعب عليه الاختيار الصحيح ، لذا سوف نتعرف على قائمة تضم أفضل أنواع بطاقات الذاكرة الخارجية ومواصفات كل بطاقة من سعة تخزينية وايضا سرعة نقل البيانات .

أولاً: من حيث السعة التخزينية

  • بطاقات SDSC or Secure Digital Standard Capacity
    تأتي بقدرات تخزينية تتراوح بين 128 ميجا بايت إلى 2 جيجا بايت، وقد أوشكت على الإنقراض نظراً لاحتياج المستخدم إلى قدرات تخزينية عالية وأيضاً التطور الهائل في تقنيات بطاقات الذاكرة الخارجية
  • بطاقات SDHC or Secure Digital High Capacity
    تضم بطاقات تتراوح السعة التخزينية لها ما بين 4 جيجا بايت الى 32 جيجا بايت وهي مستخدمة بكثرة في الفترة الحالية، خاصةً في الأسواق العربية والأفريقية .
  • بطاقات SDXC or Secure Digital Extended Capacity
    تأتي بقدرات تخزينية عالية تبدأ من 64 جيجا بايت وتصل الى تخزين 2 تيرا بايت ، وتحتاج الى هواتف ذكية عالية القدرات والإمكانيات لكى تعمل معها بكفاءة، إلا أن أعلي سعة تخزينية متوفرة حالياً لا تتعدي الـ 256 جيجا بايت.

اعرف أسعار الجوالات في السعودية 2018 مع تحديث دوري لها

ثانياً من حيث السرعة

قد تكون السرعة هي العامل الأهم لدى بحثك عن بطاقة microSD وتتوفر البطاقات بسرعات مختلفة وعديدة، إذ تمتلك كل بطاقة سرعةً للكتابة وسرعةً للقراءة، وتقاس السرعات بالميجا بايت بالثانية MB/S. لكن لتسهيل الأمر على المستخدم لإختيار السرعة المناسبة وكي لا يضيع كثيرًا بالأرقام، تم وضع معيار يُشير إلى مدى السرعة العامة للبطاقة، وهو ما يُعرف بالـ Class، ورمزه على البطاقة عبارة عن رقم ضمن دائرة.

بالنسبة لمعيار microSDHC و microSDXC، يمتلك كل Class رقمًا يشير إلى سرعة الكتابة التي تضمن البطاقة تقديمها، بالشكل التالي:

  • Class 2: 2 MB/s
  • Class 4: 4 MB/s
  • Class 6: 6 MB/s
  • Class 8: 8 MB/s
  • Class 10: 10 MB/s
  • UHS-1: 10 MB/s & UHS-3: 30 MB/s
    هذا المعيار ما زال غير مدعوم في الهواتف الذكية حتى اللحظة، ولو استخدمت بطاقة UHS-1 أو UHS-3 في هاتفك، سيتعامل معها الجهاز على أنها Class 10.

فكما تلاحظ كلما ارتفع رقم الـ Class، كلما أصبحت البطاقة أسرع. وهنا يجب أن نوضّح شيئين:

  1. هو أن هذه سرعة الكتابة فقط، وقد تم اعتماد سرعة الكتابة في توصيف المعيار دونًا عن سرعة القراءة لأن سرعات الكتابة (على جميع وسائط التخزين مهما كانت) هي دائمًا أقل من سرعات القراءة. هذا يعني أن سرعة الكتابة الأعلى، تعني دائمًا سرعة قراءة أعلى، وبالتالي فإن سرعة الكتابة هي أكثر أهمية في تقدير مدى سرعة وكفاءة بطاقة الذاكرة أو أي وسيلة تخزين أخرى كالأقراص الصلبة وما إلى هنالك.
  2. أن البطاقات تُقدّم عادةً سرعات أعلى من تلك المُستخدمة في تصنيفها، لكن السرعات المذكورة أعلاه هي سرعات الكتابة الدُنيا التي تضمنها البطاقة. السبب هو أن سرعة الكتابة ليست ثابتة وقد تزيد أو تنقص وفقًا لظروف متعددة، لكن السرعة الدُنيا هي تلك التي تضمن لك الشركة المُصنّعة للبطاقة بأن مُعدّل سرعة الكتابة لن ينخفض دونها.

اقرأ كذلك أفضل الهواتف بكاميرا 16 ميجا بيكسل بمواصفات وسعر من الفئة المتوسطة في مصر

شراء كارت ميموري لهاتفك – كيف تحدد السرعة المناسبة لهاتفك الذكي؟

  • في حال إذا كان هاتفك يمتلك مواصفات تقنية ضعيفة أو لا تقوم بالتصوير بجودة FULL HD فمن الأفضل أن تقوم بإختيار بطاقة ذاكرة خارجية من نوع Class 2
  • إذا كان هاتفك يمتلك مواصفات تقنية متوسطة وكاميرا تستطيع التصوير بجودة FULL HD فيفضل بطاقة ذاكرة خارجية من نوع Class 4 أو Class 6.
  • في حالة إذا كان هاتفك من الفئات العليا ويمتلك أحدث المواصفات التقنية ويمكنك التصوير به بجودة 4K فيمكنك استخدام بطاقة ذاكرة من نوع Class 10.

هذه مجرد قيم تقريبية، وهي لا تعني أنك لا تستطيع تسجيل الفيديو بجودة 4K على Class 6 مثلًا، لكن سرعة التسجيل وحفظ الفيديو ستكون أعلى بكثير على Class 10، وقد تتأثر جودة الفيديو لو قمت باستخدام 4K والتسجيل على بطاقة من Class 4 مثلًا.

اقرأ كذلك تعريف خصائص المطور على هواتف الاندرويد وكيفية تفعيلها والاستفادة منها

سرعة البطاقة لها تأثير بالغ على أداء الهاتف العام خاصة لو كنت تُخزن الألعاب والتطبيقات عليها. ولو كنت تمتلك أحد الهواتف التي تمتلك ذاكرة داخلية سريعة جدًا مثل Galaxy S7، يجب أن تحرص على شراء كارت ميموري لهاتفك  بأعلى سرعة ممكنة كي لا تتسبب البطاقة البطيئة بالتأثير على الأداء الممتاز لوحدة التخزين الداخلية.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.