جوال 365

تعرف على تقنية التسريع الزمني وكيفية التصوير بها بكاميرا الهاتف

لا بد أنك شاهدت في الكثير من الأفلام أو مقاطع الفيديو المشاهد المصوّرة من خلال تقنية التسريع الزمني Time-lapse، وهي تقنية التصوير التي تظهر فيها عناصر الصورة تتحرّك بسرعة كبيرة على الشاشة. لو تم استخدام هذه التقنية بالشكل الصحيح يمكن التقاط مقاطع فيديو جميلة ومُسرّعة تبرز جماليتها في المشاهد التي تستغرق عادةً زمنًا طويلًا نسبيًا، كحركة الشمس أثناء الغروب أو حركة النجوم في السماء وغير ذلك.

اقرأ كذلك هاتفك يعمل بنظام اندرويد مارشميلو .. إليك أبرز المشاكل وطرق حلها

ما هي تقنية التسريع الزمني Time-lapse؟

لكي نفهم ما هو Time-lapse علينا أن نعرف كيف يعمل تصوير الفيديو التقليدي. عندما تقوم بتصوير أي فيديو عبر هاتفك أو عبر أي كاميرا أخرى، تلتقط الكاميرا المشهد بعدد محدد من الإطارات (اللقطات الثابتة)، ثم يتم عرض المشهد بنفس سرعة التقاط الإطارات. بمعنى آخر تقوم معظم الكاميرات بالتصوير بسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية، وعادةً ما يتم عرض الفيديو بنفس سرعة الإطارات الملتقطة كي يظهر الفيديو بسرعة العرض الطبيعية.

اقرأ كذلك أهم الهواتف الذكية التي تم الكشف عنها خلال شهر مايو 2018 – ج1

ما تقوم به تقنية Time-lapse هو التقاط عدد أقل من الإطارات في الثانية، مثلًا 10 بدل 30 إطارًا، بمعنى أنه قد تم اختزال مجموعة من الفواصل الزمنية ضمن المشهد كي يتم عرض الإطارات المُلتقطة بشكل متتابع فتظهر الصورة وكأنها مُسرّعة.

كيف تقوم بالتصوّير بتقنية تقنية التسريع الزمني Time-lapse؟

تتوفر على اندرويد  العديد من التطبيقات التي تتيح لك التصوير بهذه التقنية، من أشهرها تطبيق Lapse It وهو سهل الاستخدام وغني بالمميزات حيث يتيح لك تحديد عدد الإطارات الملتقطة في كل ثانية للتحكم بسرعة الفيديو النهائي، إضافةً إلى العديد من الخيارات الأخرى كالفلاتر والتحكم بالصوت وغير ذلك. لكن النسخة المجانية منه تتيح التصوير بدقة منخفضة تبلغ 480p كحد أقصى. للتصوير بدقة عالية والحصول على بقية الخيارات ستحتاج للترقية إلى النسخة المدفوعة منه بسعر 2.99$.

اقرأ كذلك أبرز مميزات اندرويد اوريو 8.0 التي يجب عليك معرفتها

ويمكنك تنزيله على هاتفك من هنا

أما إن أردت بديلًا مجانيًا وجيدًا يمكنك تجربة تطبيق مايكروسوفت Hyperlapse، وهو يحتوي على ميزات أقل لكنه يوفر الميزات الأساسية مثل التصوير بدقة عالية تصل إلى 1080p كما يتيح أيضًا التحكم بالسرعة (عدد الإطارات في الثانية).
ويمكنك تنزيله على هاتفك من هنا

هل كنت تعرف تقنية التسريع الزمني من قبل، أو قمت باستخدامها قبل ذلك ؟

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.