جوال 365

تعرف على خاصية Smart Lock وطرق الاستفادة منها على هاتفك الاندرويد

يأتي نظام الاندرويد بالكثير من المميزات الرائعة، التي قد تكون مجهولة لأغلب مستخدمي الاندرويد، أحد هذه المزايا الجديدة التي أتت مع اصدار اندرويد 5.0، هي خاصية الـ smart lock، حيث تساعد مستخدمي الاندرويد في حماية هواتفهم الذكية بطرق فعالة وذكية وبالاستعانة بإمكانيات الهاتف مثل أجهزة الاستشعار عن بعد حيث بتفعيل هذه الخاصية سيتم إلغاء قفل الهاتف مباشرةً تحت ظروف ومواقف مُعينه بدون الحاجه لوضع نمط أو كلمة مرور تقوم بإدخالها في كل مره تفتح الهاتف، فأعتقد بتفعيل هذه الخاصية ستجعل أمر حماية الهاتف اسهل.

كيفية تفعيل خاصية Smart Lock في الاندرويد

  • الانتقال إلى الإعدادات Settings
  • ثم الذهاب إلى الحماية Security
  • ثم اعدادات الجهاز للاغلاق Secure lock settings
  • ثم الضغط على  Smart Lock

اقرأ كذلك  نصائح تساعدك على شراء هاتف مستعمل بحالة ممتازة

في حالة إن لم تكن قد فعلت طريقة لغلق شاشة الهاتف مثل النط أو كلمة السر أو البصمة سيطلب منك تفعيل أحد هذه الميزات عند قفل شاشة الهاتف، حيث أن هذا الأمر مهم في حال إذا أردت تغيير إعدادات خاصية Smart Lock.

الحالات الموجودة في خاصية الـ Smart Lock وكيفية الاستفادة منها

بعد تفعيل خاصية الـ Smart Lock فستظهر لك الحالات التي يتم فيها إلغاء قفل الهاتف تلقائياً أو المواقف التي عند التعرض إليها يتم إلغاء القفل تلقائيًا وعلى حسب إمكانيات هاتفك فاحياناً تجد هناك حالتين وحتى خمسة حالات مثل إلغاء قفل الهاتف تلقائياً في حالة إذا كنت أنت شخصياً الذي تحمل الهاتف او في حالة وجود الهاتف في موقع جغرافي معين أو في حالة الاتصال بجهاز بلوتوث معين او التعرف علي وجهك واخيراً التعرف علي نبرة صوتك، فهي تسهل عليك حماية الهاتف في الحالات المذكورة وفي حالة اختلاف اياً من هذه الظروف فسيتم إغلاق الهاتف بالطريقة الذي قمت بتحديدها مسبقاً.

الحالة الأولى: On-body detection

تعمل هذه الحالة بواسطة مستشعر التسارع Accelerometer Sensor المدمج في الهاتف من اجل عدم إغلاق او قفل هاتفك إذا اكتشف أنك من تحمله.

تعمل هذه الخاصية الأكثر من رائعة عن طريق تخزين بيانات مقياس التسارع المتعلقة بنمط المشي والحركة الخاص بك التي تقوم بها وأنت تحمل الهاتف سواء في يدك أو جيبك، وعند إكتشاف هذا النمط يقوم الهاتف بإلغاء الفتح بشكل تلقائي، أما في حالة وجود إختلاف في نمط الحركة يتم غلق الهاتف تلقائياً.
إلا أن هذه الميزة ما زالت غير امنة بشكل جيد، فلا ننصحك باستخدامها خصوصا وإن كان هاتفك إصدار قديم.

اقرأ كذلك تعريف خصائص المطور على هواتف الاندرويد وكيفية تفعيلها والاستفادة منها

الحالة الثانية: Trusted places

وهي الأماكن الموثوق بها، حيث من خلال تفعيل هذه الميزة سيتم الإستعانة بتقنية التعرف على الموقع الجغرافي من أجل تحديد عدة أماكن موثوق بها مثل المنزل أو مكان العمل أو أي مكان تريده، وذلك من أجل أن يبقى الهاتف بدون أي حماية أو غلق خلال وجودك في هذه الاماكن، وفي حالة ابتعادك عن الأماكن الموثوق بها بمسافة لا تقل عن 80 متراً، سيتم غلق الهاتف تلقائياً وتفعيل كل خواص الامان وحمايته، ولكن هناك شروط لتحقيق ذلك وهي ان يكون الهاتف دوماً متصل بالانترنت سواء عبر Wi-Fi او بيانات الهاتف وايضاً يجب ان تكون تقنية GPS مفعلة دوماً في الهاتف.

ولتبدأ باستخدامها فكل ما عليك بعد الدخول إلي “Trusted places” هو الضغط على “إضافة مكان موثوق به” لينتقل بك إلى خرائط جوجل بحيث يتم تحديد موقعك الجغرافي الحالي فتضغط عليه علي الخريطة ليتم تسجيله وإضافته ضمن الأماكن الموثوقه، أو بدلاً من ذلك أضغط مطولاً فوق “المنزل” ثم اضغط على “تشغيل هذا الموقع” ليتم تفعيل موقع منزلك الجغرافي كمكان موثوق منه علماً بأن يُمكنك تفعيل اكثر من ماكن في وقت واحد بحيث كلما ذهبت إليها يتم إلغاء قفل هاتفك تلقائياً.

الحالة الثالثة: Trusted devices

وهي الأجهزة الموثوق بها حيث يُمكنك من خلالها اضافة جهاز مثل هاتف آخر أو ساعات اليد البلوتوث أو أدوات ذكية مثل السماعات أو شاشات السيارة كجهازاً موثوقاً منه يُمكن الاتصال به عبر البلوتوث، فبعد اقتران هذا الجهاز بهاتفك فيُمكن اعتباره جهاز موثوق بحيث كلما كان هذا الجهاز بجوار الهاتف على مدى 100 متراً على الأكثر فيتم إلغاء قفل الهاتف تلقائياً اما إذا كان ابعد من ذلك فيتم إغلاق الهاتف.

وإتمام هذا سهل للغاية، حيث بعد الضغط علي Trusted devices اضغط على زر “إضافة جهاز موثوق به” ليتم عرض الاجهزة التي قمت بالاقتران معها بالبلوتوث فتضغط على الأجهزة التي تود اضافتها ولكن يجب ان يكون البلوتوث مفعل في كلا الجهازين سواء جهازك والجهاز الذي تود إضافته، وبعد تحديد الجهاز سيتم اعتباره كجهاز موثوق لفتح هاتفك تلقائياً كلما كان قريباً.

اقرأ كذلك 3 مميزات جديدة في هواتف ايفون المستقبلية حسب براءات اختراع آبل

الحالة الرابعة: Trusted face

وهي ميزة غير متواجدة في العديد من هواتف الاندرويد، وأتت مع إصدار اندرويد 4.1 والإصدارات الأحدث منه، وهي مثل خاصة Face ID  الموجودة حاليا في هاتف آيفون اكس.

وهي تقوم بتسجيل ملامح الوجه من أجل حفظها، وعندما تقوم باستخدام الهاتف يقوم الهاتف بالتعرف عليك بواسطة الكاميرا الامامية، وإذا لم يتعرف على ملامح الوجه التي قام بحفظها مسبقاً، فلن يتم إلغاء قفل الهاتف إلا من خلال الطريقة البديلة التي قمت بإعدادها مسبقاً.

و لتفعيل هذه الميزة، كل ما عليك بعد الدخول إلي Trusted face هو اتباع التعليمات والارشادات ثم تضغط علي “اعداد” ليطلب منك توجيه وجهك نحو الكاميرا الامامية للهاتف للتعرف علي ملامحه جيداً وبعد الانتهاء وظهور الشاشة الموضحة في الصورة اعلاه فتضغط Next لإتباع بقية التعليمات، على أي حال من الآن فصاعداً كلما قمت بفتح الهاتف قم بتوجيه وجهك نحو الكاميرا الامامية وعلي الفور سيتم فتح الهاتف.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.