جوال 365

مميزات خاصية Smart Lock في هواتف الاندرويد ولماذا عليك تفعيلها؟

يأتي نظام الاندرويد بالكثير من المميزات الرائعة، التي قد تكون مجهولة لأغلب مستخدمي الاندرويد، أحد هذه المزايا الجديدة التي أتت مع إصدار اندرويد 5.0، هي خاصية الـ smart lock، حيث تساعد مستخدمي الاندرويد في حماية هواتفهم الذكية بطرق فعالة وذكية وبالاستعانة بإمكانيات الهاتف مثل أجهزة الاستشعار عن بعد حيث بتفعيل هذه الخاصية سيتم إلغاء قفل الهاتف مباشرةً تحت ظروف ومواقف مُعينه بدون الحاجه لوضع نمط أو كلمة مرور تقوم بإدخالها في كل مرة تفتح الهاتف، فأعتقد بتفعيل هذه الخاصية ستجعل أمر حماية الهاتف اسهل.

كيفية تفعيل خاصية Smart Lock في الاندرويد

  • الانتقال إلى الإعدادات Settings.
  • ثم الذهاب إلى الحماية Security.
  • ثم اعدادات الجهاز للاغلاق Secure lock settings.
  • ثم الضغط على  Smart Lock.

في حالة إن لم تكن قد فعلت طريقة لغلق شاشة الهاتف مثل النط أو كلمة السر أو البصمة سيطلب منك تفعيل أحد هذه الميزات عند قفل شاشة الهاتف، حيث أن هذا الأمر مهم في حال إذا أردت تغيير إعدادات خاصية Smart Lock.

الحالات الموجودة في خاصية الـ Smart Lock وكيفية الاستفادة منها

 

بعد قيامك بتفعيل خاصية Smart Lock، ستظهر أمامك على الشاشة الحالات التي سيتم فيها إلغاء قفل الهاتف بشكل تلقائي عند التعرض لها، وقد تجد حالتين فأكثر وحتى خمس حالات، فالموضوع يتوقف على إمكانيات هاتفك الذكي وهل يدعم كل الحالات أم البعض منها فقط. 

الحالة الأولى: On-body detection

تعمل هذه الحالة بواسطة مستشعر التسارع Accelerometer Sensor المدمج في الهاتف من اجل عدم إغلاق او قفل هاتفك إذا اكتشف أنك من تحمله.

تعمل هذه الخاصية الأكثر من رائعة عن طريق تخزين بيانات مقياس التسارع المتعلقة بنمط المشي والحركة الخاص بك التي تقوم بها وأنت تحمل الهاتف سواء في يدك أو جيبك، وعند إكتشاف هذه الحالة يقوم الهاتف بإلغاء الفتح تلقائياً، أما في حالة وجود إختلاف في نمط الحركة فيقوم الهاتف بالقفل بشكل تلقائي
إلا أن هذه الميزة ما زالت غير امنة بشكل جيد، فلا ننصحك باستخدامها خصوصا وإن كان هاتفك إصدار قديم.

الحالة الثانية: Trusted places

وهي الأماكن الموثوق بها، حيث من خلال تفعيل هذه الميزة سيتم الإستعانة بتقنية التعرف على الموقع الجغرافي من أجل تحديد عدة أماكن موثوق بها مثل المنزل أو مكان العمل أو أي مكان تريده، وبوجودك في أحد هذه الأماكن سيقوم الهاتف بإلغاء أي حماية عليه، أما في حالة إبتعادك عن هذا المكان بمسافة لا تقل عن 80 متراً ، فسيتم إغلاق الهاتف وحمايته.
ولكن تذكر أن هذه الحالة تطلب منك أن تبقي الهاتف متصلاً بالـ GPS دوماً عن طريق اتصال انترنت سواء واي فاي أو من خلال بيانات الهاتف.

 

ولكى تقوم باستخدام هذه الحالة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى Trusted places
  • وقم بالضغط على أضافة مكان موثوق، حيث سينتقل بك إلى خراط جوجل
  • بعد ذلك سيقوم بتحديد مكانك الجغرافي، وتسجيله ضمن الأماكن الموثوق بها

الحالة الثالثة: Trusted devices

بدلاً من الأماكن الموثوق بها، يمكنك تفعيل خيار الأجهزة الموثوق بها مثل الساعات الذكية أو هاتف آخر أو نظارات الواقع الإفتراضي والمعزز، فعند إضافة جهاز موثوق به والإقتراب منه على مسافة لا تزيد عن 100 متر فسيقوم الهاتف بإلغاء القفل وإيقاف كل خيارات الحماية.

الحالة الرابعة: Trusted face

وهي ميزة أتت مع إصدار اندرويد 4.1 والإصدارات الأحدث منه،  مما يعني أنها غير موجودة على الإصدارات الأقدم وهي مثل خاصية Face ID  الموجودة حاليا في هاتف آيفون اكس.

وهي تقوم بتسجيل ملامح الوجه من أجل حفظها، وعندما تقوم باستخدام الهاتف يقوم الهاتف بالتعرف عليك بواسطة الكاميرا الامامية، وإذا لم يتعرف على ملامح الوجه التي قام بحفظها مسبقاً، فلن يتم إلغاء قفل الهاتف إلا من خلال الطريقة البديلة التي قمت بإعدادها مسبقاً.

و لتفعيل هذه الميزة، تقوم  بالدخول إلي Trusted face واتباع التعليمات التي سيطلبها منك ، ثم الضغط على الإعدادات، ليطلب منك توجيه وجهك نحو الكاميرا الأمامية وتسجيل ملامح وجهك.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.