جوال 365

طرق قياس سرعة النت على الهاتف وجهاز الكمبيوتر

لم يعد من الصعب على المستخدم حالياً معرفة سرعة الانترنت التي تصل إليه سواء كان على هاتفه الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص به، فالموضوع أصبح شئ في غاية البساطة ولا يحتاج إلى خبرة مسبقة كما كان سابقاً حيث من الممكن حاليا قياس سرعة النت من خلال العديد من الطرق السهلة ومعرفة السرعة الحقيقية التي تصل لك من شركة الانترنت المتعاقد معها على توصيل خدمة الانترنت لديك.

ويلجأ المستخدم في الكثير من الأحيان إلى قياس سرعة النت من أجل معرفة هل شركة الاتصالات تقوم بتوصيل السرعة المتفق عليها بشكل كامل أم لا حيث ان أغلب الشركات في الوقت الحالي وخاصةً في الدول العربية وبالأخص في مصر لا تقوم بتوصيل السرعة المتفق عليها كاملة إلى المستخدم، مع العلم أن سرعة الإنترنت تخدع للعديد من الأشياء مثل جودة خطوط الاتصال والبنية التحتية بكل ما تشمله من خطوط وأجهزة السنترال فربما تكون المشكلة في قلة كفاءة خط الاتصال أو قلة كفاءة الأجهزة الموجودة بالسنترال التابع له.

اقرأ كذلك تحميل تطبيق AndroVid للتعديل على الفيديوهات في هواتف الاندرويد

طريقة قياس سرعة النت على الهاتف الذكي

يمكنك القيام بقياس سرعة النت على الهاتف الذكي من خلال أفضل وأشهر تطبيق مخصص لمعرفة سرعة النت التي تصل لك على الهاتف الذكي الخاص بك وهو تطبيق سبيد تيست. ويمكنك متابعة الشرح التالي لمعرفة كيفية القيام بذلك:

  • أولاً: نقوم بالدخول على متجر جوجل بلاي الخاص بتحميل التطبيقات والألعاب في هواتف الاندرويد
  • ثانياً: نقوم بكتابة اسم التطبيق التالي Speed Test أو سبيد تيست الخاص بقياس سرعة الإنترنت ، في مربع البحث ثم نضغط بحث أو Search ثم  نقوم باختيار أول تطبيق.
  • أو الدخول بشكل مباشر على صفحة التطبيق من هنا
  • ثالثاً: نقوم بالضغط على زر install لبدء تنزيل التطبيق على هاتفها الذكي.
  • ثم نقوم بالضغط على Accept للموافقة على صلاحيات التطبيق وننتظر لحين الإنتهاء من تحميل التطبيق على هاتفنا وتثبيته.
  • رابعاً وبعد الانتهاء من التنزيل نقوم بالدخول على تطبيق سبيد تيست ونقوم بالضغط على Begin Test لبدء قياس سرعة اتصالنا بالإنترنت وسوف ننتظر لحين انتهاء إختبار قياس سرعة اتصالنا بالإنترنت.
  • خامساً: بعد الانتهاء من الفحص سنلاحظ ظهور معلومات سرعة الاتصال بالإنترنت ، حيث سيظهر لنا سرعة التحميل Download ، وسرعة الابلود Upload ، إلى جانب ظهور بعض المعلومات الإضافية عن اتصالك بالإنترنت.

وبذلك يمكننا معرفة سرعة الأنترنت الموجودة على هاتفنا الذكي، ويمكننا قياس سرعة الانترنت بهذه الطريقة في أي وقت حيث ان التطبيق مجاني ولا يتطلب منك التسجيل في اي شئ أو دفع رسوم اشتراك وخلافه.

طريقة قياس سرعة النت على جهاز الكمبيوتر

يمكنك معرفة سرعة النت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالعديد من الطرق حيث هناك طرق سهلة ولا تحتاج خبرة مسبقة او وقت وهناك عدة طرق صعبة من خلال الدخول على جهاز الراوتر الخاص بك أو من خلال كتابة أكواد في جهازك ولكننا سنقوم بشرح الطرق السهلة فكلاهما يؤدي الغرض.

قياس سرعة النت من خلال موقع speedtest الشهير

يعد موقع speedtest من أشهر المواقع المخصصة لقياس سرعة النت على جهاز الكمبيوتر إن لم يكن الأشهر والأفضل على الإطلاق، وهو تابع لتطبيق سبيد تيست الذي تحدثنا عنه في السطور السابقة، ويمكنك معرفة سرعة النت على جهاز الكمبيوتر من خلال هذا الموقع باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع سبيد تيست من هنا.
  • بعد الدخول على الموقع سوف تجد كلمة GO في دائرة باللون الأصفر، نقوم بالضغط عليها حتي يبدأ الموقع في إجراء اختبار سرعة النت الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • بعد أن ينتهي الموقع من الفحص سوف تجد معلومات سرعة الاتصال بالإنترنت ، حيث سيظهر لك سرعة التحميل Download ، وسرعة الابلود Upload ، إلى جانب ظهور بعض المعلومات الإضافية عن اتصالك بالإنترنت.

اقرأ كذلك تحميل تطبيق DU Recorder لتصوير شاشة الاندرويد والأيفون وتعديل الفيديو

قياس سرعة النت من خلال موقع Fast التابع لشركة جوجل.

يعد موقع Fast من المواقع الجديدة التي تتيح لك معرفة سرعة النت التي تصل إليك وهو من تطوير شركة جوجل ومدعوم من شركة نتفليكس الشهيرة ويمكنك قياس سرعة النت من خلال هذا الموقع عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بزيارة الموقع من هنا
  • ثم بعد زيارة الموقع مباشرةً سوف تجد انه قام بعمل فحص تلقائي لسرعة الانترنت التي تصل إليك من مزود الخدمة.
  • ثم تنتظر قليلاً حتى ينتهي الموقع من الفحص.
  • بعد انتهاء الموقع سوف تظهر لك سرعة التحميل المتاحة لك ولن يظهر لك الموقع معلومات عن سرعة الرفع مثل الموقع السابق.

كانت هذه أسهل ثلاث طرق يمكنك من خلالها معرفة سرعة الانترنت التي تصل لك سواء من خلال هاتفك الذكي أو من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص لك، ويمكنك استخدام الطريقة الثانية والثالثة على جهاز الكمبيوتر ومقارنة النتائج بينهما حيث يوجد اختلاف بسيط ولكن في النهاية سوف تعرف سرعة النت التي تصل إليك بشكل تقريبي لتحديد هل السرعة تصل كاملة أم غير ذلك.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.