جوال 365

معرفة التطبيقات الخبيثة وتجنبها على متجر جوجل بلاي

تبذل شركة جوجل الكثير من الجهود لمحاربة التطبيقات الخبيثة والوهمية على متجر جوجل بلاي، ولكن رغم كل هذه الجهود لا يزال يوجد الكثير من التطبيقات الخبيثة والوهمية في متجر جوجل بلاي والتي تلحق الضرر بهاتفك في حال إذ قمت بتنزيلها عليه.

لذلك عليك أن تكون في غاية الحرص قبل تنزيل أي تطبيق على هاتفك واتباع النصائح المقدمة من شركة جوجل والشركات المصممة للتطبيقات ذات المصداقية والثقة،وذلك من أجل تجنب الوقوع في تنزيل تطبيقات خبيثة تلحق الضرر بهاتفك الاندرويد.

اقرأ كذلك أفضل التطبيقات والألعاب لعام 2018 على متجر جوجل بلاي

وخلال هذا المقال سنعرض عليكم مجموعة من النصائح الواجب اتباعها من أجل تفادي تنزيل تطبيقات خبيثة على هواتفكم، وأيضا سنطلعكم على مجموعة من أنواع التطبيقات الخبيثة  الواجب عليك تجنبها وعدم تنزيلها على هاتفك مطلقاً، خاصةً أنها ليست لها أي فائدة ولها خطورة بالغة على معلوماتك الشخصية.

نصائح لتجنب التطبيقات الخبيثة على هواتف الاندرويد

  • لا تعتمد إطلاقاً في تنزيل التطبيقات على أي جهات خارجية أو تطبيقات طرف ثالث، والتي لا تتخذ نفس التدابير والإجراءات الأمنية الموجودة في جوجل بلاي.
    لا يعني هذا أن متجر جوجل بلاي لا يتضمن أي تطبيقات خبيثة، لكن عبر اتباعك للنصائح الأخرى في هذا الموضوع سيكون من السهل عليك تمييز أغلب التطبيقات الخبيثة على جوجل بلاي والابتعاد عنها.
  • الكثير من ناشري التطبيقات الخبيثة يعتمدون على استغلال أسماء التطبيقات والالعاب الشهيرة ونشرها في متجر جوجل بلاي، وبالتالي يقوم الكثير من المستخدمين بتنزيل هذه التطبيقات المقلدة ظناً منهم أنها التطبيقات الرسمية من المطور.
    لذا من المهم جداً قبل تنزيل أي تطبيق من متجر جوجل بلاي أن تتحقق من اسم المطور، والذي تجده في خانة المعلومات الخاصة بالتطبيق.
  • تحقق من تعليقات المستخدمين على متجر جوجل بلاي، وكذلك ابحث عن مراجعات الخبراء من المصادر التقنية المعروفة حول هذه التطبيقات، فهذا سيساعدك على تحديد التطبيقات ذات السمعة الطيبة وتجنب التطبيقات الخبيثة والضارة.
  • قم باستخدام تطبيق لمكافحة الفيروسات وتوفر أغلب الشركات الأمنية الكبرى إصدارات للهواتف الذكية من برامجها على الحواسيب الشخصية، بما في ذلك كاسبرسكي أفاست وبيت ديفيندر وغيرها.
  • تأكد دوماً من تحديث نظام التشغيل لآخر إصدار متوفر لك، حيث تتضمن هذه التحديثات إصلاحات للكثير من العيوب والتهديدات الأمنية التي يتم اكتشافها من قبل الباحثين الأمنين.
  • تابع الأخبار الأمنية فمن حين لآخر يتم اكتشاف العديد من التطبيقات الخبيثة والثغرات الأمنية من قبل الشركات المتخصصة في أمن البرمجيات، والتي تقوم بدورها بتحذير المستخدمين من هذه التطبيقات.

اقرأ كذلك نصائح تساعدك على حماية موبايل اندرويد من الفيروسات أو الإختراق

أنواع التطبيقات التي يجب عليك تجنبها على متجر جوجل بلاي

  • تطبيقات الأدلة
    من أخطر التطبيقات الخبيثة والوهمية على متجر جوجل بلاي، ويقوم ناشرو هذه التطبيقات باستغلال حاجة المستخدمين إلى بعض التعليمات حول أشياء معينة مثل بعض الألعاب لامتلاك صلاحيات خطيرة على هواتفهم.
    وكذلك يعمل ناشرو هذه التطبيقات على تقليد أسماء الألعاب أو التطبيقات الشهيرة بإضافة كلمة دليل لها لإيهام بعض المستخدمين على أنها من المطور الرسمي.
    وخير مثال على ذلك، الانتشار الهائل لتطبيق Guide for Pokémon Go الذي تم تنزيله على أكثر من نصف مليون هاتف العام الماضي وتسبب بمشاكل أمنية خطيرة.
    لذلك ينبغي تجنب مثل هذه التطبيقات نهائياً، والتحقق دائماً من أن التطبيق تم نشره من طرف المطور الرسمي على جوجل بلاي.
  • تطبيقات زيادة المتابعين على الشبكات الإجتماعية
    هي تطبيقات وهمية سخيفة يجب عليك أن تتجنب تنزيلها، وحتى تلك التطبيقات التي تعمل بمبدأ تبادل الاشتراك أو الإعجاب فهي لن تساعدك إطلاقاً على زيادة متابعيك، حالها كحال التطبيقات والخدمات التي تجلب حسابات وهمية لزيادة عدد المتابعين.
    وإن كنت تريد بالفعل زيادة المتابعين لديك على الشبكات الاجتماعية، فيجدر بك مطالعة بعض النصائح في التسويق من قبل المصادر المتخصصة، وستجد على شبكة الإنترنت الكثير من النصائح في هذا المجال بدلاً من الاعتماد على مثل هذه التطبيقات السخيفة.
  • تطبيقات كشف الكذب
    للأسف فمتجر جوجل بلاي مليء بمثل هذه التطبيقات سواءً كانت كنوع من اللعب أو الفكاهة، والأدهى أن بعضها يدعي بأنه تطبيق حقيقي لكشف الكذب.
    وتستخدم هذه التطبيقات أجهزة المستخدمين لعرض الإعلانات غير المرغوب فيها وجمع المعلومات إضافة إلى أنشطة خبيثة أخرى.
  • تطبيقات ربح المال
    الكثير من الأشخاص يرغبون بربح المال من الإنترنت، لكن لا تتصور أنه يُمكنك أن تحقق مئات وآلاف الدولارات بمجرد تثبيت تطبيق على هاتفك الذكي والقيام ببعض النقرات هنا وهناك.
    تطبيقات الربح على متجر جوجل بلاي منتشرة تحت أسماء وتصنيفات مختلفة، وهي لا تُقدم أي فائدة حقيقية للمستخدم بل فقط محاولة لاستغلاله بأي طريقة ممكنة، هذا بخلاف تضمن بعضها على برمجيات خبيثة.
    مع ذلك تتوفر بعض التطبيقات التي تقدم أرباح مادية محدودة أو قسيمة شراء مقابل القيام ببعض المهام مثل تعبئة الاستبيانات أشهرها تطبيق Google Opinion Rewards.
  • تطبيقات الكشاف
    لا يُمكن القول بأن تطبيقات الكشاف هي تطبيقات عديمة الفائدة، فهي بالنسبة للكثيرين تعتبر من التطبيقات الأساسية بل ومن الضروري الاعتماد عليها أحياناً.
    لكن مع ذلك يجب الحذر الشديد عند اختيارك لتطبيق كشاف معين والاكتفاء بتطبيق موثوق واحد فقط، حتى تتجنب بذلك الوقوع في فخ التطبيقات الوهمية المنتشرة تحت هذا التصنيف والتي قد تلحق الضرر بهاتفك الذكي.
    تطبيق Flashlight من شركة أسوس يُعتبر أحد الخيارات الملائمة في هذا المجال، ويُمكنك الاعتماد عليه وأنت مطمئن البال.
  • تطبيقات كسر الشاشة
    يتضمن متجر جوجل بلاي الكثير من تطبيقات كسر الشاشة التي تعمل على محاكاة كسر الشاشة والقيام بمخادعة الأصدقاء.
    وتضع بعض هذه التطبيقات عبارات في الوصف أو العنوان تشير إلى أنها مجرد تطبيقات فكاهية، وتمتلك بعضها تنزيلات بأعداد هائلة على الرغم من عدم فائدتها المطلقة إلى جانب امتلائها بإعلانات سخيفة أو طلبها لأذونات لا حاجة لها هذا بخلاف تضمن بعضها لبرمجيات خبيثة.

لا تنسى قراءة كل شئ تود معرفته عن كود IMEI الذي يمكنك من تتبع هاتفك عند ضياعه أو سرقته

كانت هذه بعض النصائح والإرشادات من اجل تجنب التطبيقات الخبيثة على متجر جوجل بلاي مع ذكر أمثلة لجميع التطبيقات الخبيثة وشرح كيفية عملها ومدى خطورتها على معلوماتك الشخصية ومستوى الأمان في هاتفك الذكي.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.