جوال 365

كيفية تثبيت تطبيقات APK على هاتفك الاندرويد من الكمبيوتر

يمكن لمستخدمي هواتف الاندرويد تحميل وتثبيت التطبيقات على هواتفهم الذكية من خلال متجر جوجل بلاي الرسمي والذي يوجد عليه ملايين التطبيقات في مختلف المجالات والتخصصات، ولكن يوجد في بعض الحالات تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي بشكل رسمي مما يدفعنا إلى تحميلها على أجهزة الكمبيوتر بصيغة APK أي من خارج متجر جوجل بلاي ومن ثم تثبيته يدوياً. وفى هذا المقال سنعرض لكم طريقة سهلة وبسيطة تستطيع من خلالها تثبيت تطبيقات APK على الهاتف مباشرةً من الكمبيوتر.

اقرأ كذلك كيفية تنزيل ملفات APK على هواتف الاندرويد وتثبيتها

كيفية تثبيت تطبيقات APK على هاتفك الاندرويد من الكمبيوتر

يمكن لمستخدمي هواتف الاندرويد تثبيت تطبيقات APK على هواتفهم من خلال جهاز الكمبيوتر، ولكن قبل ذلك عليك أولاً بتنفيذ الخطوة التالية من أجل أن يسمح هاتفك الاندرويد بتثبيت التطبيقات الخارجية من خلال الكمبيوتر:

  • عليك أن تذهب إلى إعدادات الهاتف أو الضبط Settings.
  • ثم بعد ذلك  قم بالتمرير إلى الأسفل، حتى تضغط على خيارات المطورين أو Developer Options.
  • ومن هناك ستبحث عن خيار يُسمي تصحيح أخطاء USB أو USB Debugging فعليك بتفعيل هذا الخيار.

ولكن غالباً لن تجد خيار المطور متاح على هاتفك بسبب أن يأتي مخفي بشكل افتراضي، لذلك عليك أن تقوم بالدخول إلى الإعدادات، ومن ثم الضغط على حول الهاتف About Phone ثم اضغط 5 مرات متتالية على رقم البنية Build number وبعدها سيتم إظهار قسم خيارات المطورين فى الضبط.

اقرأ كذلك تعريف خصائص المطور على هواتف الاندرويد وكيفية تفعيلها والاستفادة منها

ما بعد تفعيل خيارات المطور Developer Options

بعد أن تقوم بتفعيل خيارات المطور Developer Options قم بتنفيذ الخطوات التالية كما هي بالترتيب حتى تستطيع تثبيت تطبيقات APK بشكل جيد على هاتفك الاندرويد:

  • قم بتحميل برنامج Pure APK ثم تثبيته على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، وهو برنامج مجاني بشكل كامل يتيح لك تثبيت تطبيقات الاندرويد على هاتفك من خلال الكمبيوتر والذي قمت بتحميلها من خارج متجر جوجل بلاي.
  • بعد ذلك قم بالبحث عن التطبيق الذي تريد تحميله بصيغة APK وقم بتحميله على جهاز الكمبيوتر الشخصي والذي قمت بتثبيت تطبيق Pure APK عليه من قبل في الخطوة الأولي.
  • بعد ذلك قم بتوصيل هاتفك الاندرويد بجهاز الكمبيوتر
  • بعد تحميل ملف التطبيق بصيغة APK قم بفتح وتشغيل تطبيق Pure APK على جهاز الكمبيوتر.
  • بعد فتح التطبيق على جهاز الكمبيوتر قم بالضغط على زر Open APK file وتحدد ملف التطبيق ثم تضغط على Open.
  • بعد إضافة ملف الـ APK الخاص بالتطبيق على برنامج Pure APK Install سيقوم بعرض اسمه وحجمه وكذلك الإصدار الخاص به وأقل إصدار من نظام اندرويد يمكن أن يعمل عليه.
  • بعد ذلك عليك أن تقوم بتحديد مكان تثبيت التطبيق من قائمة You want to install this APK to فهل تريد تثبيته على ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف Internal android memory أم بطاقة التخزين الخارجية External SD card. فقم بتحديد الخيار المناسب بالنسبة لك وقم بالضغط على زر Install.

اقرأ كذلك كيف تعرف أن هاتفك مصاب بالفيروسات وتقوم بإزالتها بدون تطبيقات

بعد ذلك يقوم برنامج Pure APK  بالبحث عن الهاتف الذكي الذي قمت بتوصيله بجهاز الكمبيوتر، وسوف يقوم بعد أن يجد الهاتف بالتأكد من تفعيل خيار تصحيح أخطاء USB أو USB Debugging، بعد ذلك سوف يقوم بالاتصال بالهاتف من أجل تثبيت التطبيق عليه.

بعد ذلك ستبدأ عملية تثبيت التطبيق المحدد على الهاتف مباشرةً، وبعد الانتهاء ستظهر لك رسالة The APK has been installed to your mobile. فإذا تفقدت الآن هاتفك الاندرويد وفتحت قائمة التطبيقات، ستجد ذلك التطبيق المحدد تم تثبيته على هاتفك ويمكنك بدء استخدامه مباشرةً كأي تطبيق عادي. وبالتالي تمكنت من حل مشكلة التطبيق غير متوافق مع هاتفك واستطعت تثبيته من الكمبيوتر مباشرةً.

بهذه الخطوات يمكنك تثبيت تطبيقات APK  على هاتفك الاندرويد بكل سهولة، مع العلم أنه يجب عليك التأكد من ملفات APK  التي تقوم بتحميلها وتثبيتها على هاتفك ففي أغلب الأوقات تكون هذه التطبيقات محملة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة، لذلك وجب علينا التنبيه، حيث يجب عليك أن تتأكد من مصداقية المواقع التي تقوم بتحميل التطبيقات من عليها أنها تكون خالية تماماً من أي برمجيات ضارة حتى لا تعرض هاتفك إلى القرصنة أو تعرض معلوماتك الشخصية إلى السرقة أو التجسس. أو يمكنك قراءة الموضوع التالي:

بقراءة المواضيع السابقة يمكنك حماية هاتفك الاندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بشكل جيد، واكتساب المعرفة اللازمة لتجنب التطبيقات الخبيثة سواء على متجر جوجل بلاي أو من خلال ملفات APK.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.