جوال 365

كل شئ تود معرفته عن كود IMEI الذي يمكنك من تتبع هاتفك عند ضياعه أو سرقته

قد تكون سمعت عنه من قبل، أو واجهت مشكلة ما على هاتفك الذكي، وتوجب عليك استخدام هذا الرمز لحل المشكلة، لذلك سنتعرف معاً خلال هذا المقال على كود IMEI   وطرق الاستفادة منه.

ما هو كود IMEI  ؟

تعبر حروف هذا الرمز عن “المعرف العالمي لأجهزة الهواتف المحمولة” International Mobile Equipment Identity، وهو عبارة عن سلسلة أرقام خاصة بكل جهاز هاتف ذكي، مما يعني أن كل هاتف ذكي لديه رقم خاص يختلف عن بقية الهواتف الاخرى، ولا يوجد هاتفين أو أكثر يمتلكان معرف IMEI  واحد.

اقرأ كذلك نصائح لإختيار أفضل بطاقة ذاكرة خارجية – شراء كارت ميموري لهاتفك

ويتم تسمية كل هاتف برمز IMEI  خاص به عند تصنيعه من قبل الشركة المصنعة له، حيث تقوم الشركة بلصق رمز IMEI  على ذاكرة الهاتف، ويتم ذلك من خلال معايير وتعليمات من منظمة 3GPP،وقد قامت المنظمة بتعديل طرق كتابة رمز IMEI  عدة مرات كان اخرها عام 2004، ولا تزال آخر طريقة منذ 2004 متبعة حتى الان.

ويتكون رمز IMEI  من 14 رقم مسلسل، حيث يتم توليد هذه الأرقام  بناءاً على منهجية معينة، وتظهر أحياناً السلسلة على شكل 15 رقم حيث يتم إضافة رقم أخير كرقم تحقق لكامل السلسلة. في الوقت الحاليّ، يتم التفريق بين نوعين من رموز IMEI :

  • الرمز المعياريّ: الذي يتكون من 14 رقم
  • رمز IMEI /SV (أو IMEI SV): يتكون من 16 رقم، وهم عبارة عن السلسلة الأساسية مضافًا إليها رقمين في النهاية، حيث يعبران عن نسخة نظام التشغيل الخاصة بالهاتف SV: Software Version

يتم تقسيم سلسلة الأرقام الخاصة بالرمز اعتمادًا على الشيفرة التالية: AA-BBBBBB-CCCCCC-EE

اقرأ كذلك تعرف على نظام الأندرويد وأسباب نجاحه بين مستخدمي الهواتف الذكية

حيث تمثل الأحرف التالية:

  • AA-BBBBBB ما يعرف باسم شيفرة TAC: Type Allocation Code، والتي تمثل هوية الشركة المُصنّعة للهاتف بالإضافة لبلد التصنيع (سابقًا كان يتم استخدام آخر رقمين تحت اسم الرمز FAC: Final Assembly Code للدلالة على بلد التصنيع، ولكن تم دمجها جميعًا ضمن شيفرة TAC).
  • CCCCCC فهي تمثل رقمًا تسلسليًا SNR خاص بالهاتف نفسه ويتم تحديده أيضًا من الشركة المصنعة وبشكلٍ مختلف عن باقي الهواتف الأخرى.
  •  EE فهما يمثلان الرقمين الخاصين بنسخة نظام التشغيل SV.

وإختصاراً يدل AA-BBBBBB على هوية المصنع، بينما يدل CCCCCC على هوية الهاتف، أما EE فيدل على نظام التشغيل.

كيف تقوم بمعرفة كود IMEI  الخاص بهاتفك الذكي؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة رمز IMEI  الخاص بهاتفك الذكي. لعل أسهلها الطرق التالية:

  1. كتابة رمز اتصال
    أول وأسهل الطرق لمعرفة معرف IMEI  الخاص بهاتفك هي بفتح تطبيق الاتصال، ومن ثم طباعة الرمز التالي: #06#*
    بعد أن تقوم بكتابة الرمز السايق ، يتوجب عليك الضغط على زر الاتصال في هاتفك، حيث ستظهر لك رسالة على شاشة الهاتف تتضمن رمز IMEI  الخاص بهاتفك، وهناك بعد الهواتف التي يظهر فيها رمز IMEI  الخاص بالهاتف بمجرد كتابة الرمز السابق.
  2. معرفة رمز IMEI  بإزالة بطارية الهاتف
    لو كنتم لازلتم تستخدمون هواتف ذكية تتمتع بقابلية إزالة الغطاء الخلفيّ وتبديل البطارية، فإن هذا سيمثل أمرًا إيجابيًا نظرًا لكونه سيتيح لكم تفقد معرف IMEI  الذي سيكون مكتوبًا على لصاقةٍ موجودة خلف البطارية تتضمن كافة المعلومات الأساسية بالهاتف والشركة المصنعة.
  3. من خلال إعدادات الهاتف
    توجد كافة المعلومات الأساسية بهواتف الاندرويد ضمن تطبيق إعدادات الهاتف، والذي يتيح لك عبر الجزء الخاص بحول الهاتف “about device” بمعرفة العديد من المعلومات الهامه عن الهاتف من ضمنها رمز IMEI  .
    طريقة إظهار معرف IMEI  سيختلف قليلًا بحسب الهواتف وبحسب نسخة أندرويد المستخدمة، وعند النقر على خيار “About Device” قد يظهر لكم قائمة تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالهاتف، وقد تظهر لكم خيارات فرعية. سيتوجب عليكم النقر على خيار “هوية الهاتف Phone Identity” وعندها ستظهر لديكم المعلومات الخاصة بالهاتف مثل اسمه (يمكن تعديله من قبل المستخدم) والموديل وبالطبع معرف IMEI ، مع خانةٍ أخرى لآخر رقمين به والخاصين بنسخة نظام التشغيل IMEI /SV.
  4. عن طريق لوحة تحكم جوجل
    إن كنت لا تعلم فشركة جوجل تتيح لكل مستخدمي هواتف الاندرويد لوحة تحكم تدعي google dashboard، تتيح لك معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالهاتف الخاص بك، ويمكنك الوصول لها من خلال الطريقة التالية:نقوم بالدخول إلى الرابط التالي”أضغط هنا” يتم الطلب منكم إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابكم الشخصيّ على جوجل، ومن بعد تسجيل الدخول بنجاح، ستظهر لكم كافة الخصائص المتوفرة فيها. أحد هذه الخصائص هي Android والتي يظهر ضمنها كافة الهواتف والحواسيب اللوحية العاملة على نظام أندرويد والتي تم تفعيلها باستخدام حسابكم على جوجل.

    عند النقر على هذا الخيار، ستحصلون على المعلومات الخاصة بالهاتف، وأولها رقم معرف IMEI ، بالإضافة لاسمه ونوعه ومزود الخدمة ومتى تم تفعيله لأول مرة، وبعدها ستحصلون على قائمةٍ بكافة التطبيقات والخدمات المتواجدة على الهاتف مع معلوماتٍ حول ملفات النسخ الاحتياطيّ التي تم إنشاؤها من هذه الخدمات. طالما أن هاتفكم بحالة عمل ومفعل عن طريق حسابكم الشخصيّ على جوجل، سيكون بإمكانكم معرفة رمز IMEI  من لوحة التحكم الخاصة بجوجل.

اقرأ كذلك نصائح عليك اتباعها عند قيامك شراء هاتف اندرويد جديد

كيف تستفيد من كود IMEI  ؟

يمكنك الاستفادة من كود IMEI  في معرفة إذا كان هاتفك الذكي أصلي وليس منسوخ، وأيضاً في حماية خصوصيتك.

  • فيما يخص معرفة إن كان هاتفك أصلي أم لا، فإن رمز IMEI  يمكنك من التأكد من هذا الأمر، في حال إن كنت أشتريت هاتفك من موقع الكتروني مثل eBay على سبيل المثال والذي يوفر العديد من الخيارات واسعار أقل من الأسعار الرسمية، في هذا الحالة عليك أن تتأكد أن هاتفك الذي اشتريته أصلى وليس نسخة مقلدة من الهاتف الأصلى، ويمكنك التأكد من هذا عن طريق، معرفة رمز IMEI  الخاص بالهاتف، ثم الدخول على هذا الموقع الإلكتروني “من هنا” وتقوم بإدخال رمز IMEI  الخاص بهاتفك، حيث يعرض لك هذا الموقع الرسمي لرموز IMEI  كافة المعلومات الخاصة بالهاتف من المواصفات والعتاد ورقم الموديل ونسخة النظام وغيرها، حينها يمكنك التأكد من أن هاتفك أصلى وليس نسخة مقلدة.
  • أما بما يتعلق بحماية خصوصيتك، فنحن نتحدث بحماية خصوصيتك في حالة سرقة الهاتف، حيث بإمكانك أن تقوم بالإبلاغ عن سرقة هاتفك لدى مزود خدمة الاتصال في بلدك وتزويدهم برمز IMEI  الخاص بالهاتف المسروق، ما يتيح حجبه على شبكة الاتصالات وجعله غير قابل للاستخدام، بالإضافة لإتاحة القدرة على تتبع الهاتف ومعرفة مكانه. طريقة حجب الهاتف تعتمد على السجل الخاص بهوية الأجهزة EIR لدى مزودي الخدمة، وعند تشغيل الهاتف ووضع بطاقة SIM ضمنه، سيتم إرسال إشارة تتضمن معرف IMEI  من أجل التحقق منها، وعندها وفي حال كان قد تم التبليغ على الهاتف ووضعه ضمن قائمة الهواتف المسروقة في سجل EIR، لن يكون بإمكان السارق استخدامه.
  • توجد الكثير من الخدمات على الإنترنت التي تتيح أيضًا للمستخدمين تسجيل رمز IMEI  الخاص بهم لاسترجاعه لاحقًا في حال ضياع أو سرقة الهاتف (اضغط هنا)، وهي من الطرق الجيدة للحفاظ على معلومة هامة مثل معرف IMEI ، كما تتيح بعض الخدمات إمكانية تتبع الهاتف الضائع أو المسروق باستخدام رمز IMEI : اضغط هنا، ولكن هذه الطريقة غير فعالة في معظم الحالات، لأنها تعتمد على وجود الهاتف ضمن قاعدة بيانات الخدمة، وهو أمرٌ لا يحصل بكل الأوقات. تبقى النصيحة الأفضل لتتبع الهاتف بحالة ضياعه أو سرقته هي تبليغ مزود الخدمة أو استخدام خدمة Find My Device من جوجل.

لا تنسى قراءة أفضل موبايل اندرويد في مصر بمواصفات عالية وسعر منخفض

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.