أخبار الجوال طوال العام

طرق توفير مساحة التخزين في الايفون والايباد بذاكرة 16 جيجا بايت

زيادة مساحة التخزين في الايفون

طرق توفير مساحة التخزين في الايفون والايباد بذاكرة 16 جيجا بايت

إن كنت من الكثيرين الذين يمتلكون هواتف ايفون وآيباد بمساحة تخزين داخلية 16 جيجا بايت، فربما كانت لديك مشكلة أزلية تتلخص في قلة مساحة التخزين التي لن تمكنك من الاحتفاظ بالعديد من الملفات الهامة مثل الصور ومقاطع الفيديو وكذلك التطبيقات، بالإضافة إلى الألعاب التي لن تستطيع الاحتفاظ بالكثير منها على هاتفك.

لذلك خلال هذا الدليل سنتعرف سوياً على أفضل طرق توفير مساحة التخزين في الايفون والآيباد صاحبة ال 16 جيجا بايت للذاكرة الداخلية

أفضل طرق توفير مساحة التخزين في الايفون والايباد 

الإحتفاظ بالأهم فالمهم

من أهم طرق توفير مساحة التخزين في الايفون أن تعرف جيداً ما هي الأشياء التي تأخذ الكثير من مساحة التخزين على هاتفك، وهل لهذه الأشياء ضرورة على هاتفك أم إنها مجرد عبئ ثقيل يحتجز جزء كبير من مساحة التخزين دون أي فائدة تذكر.

وبالطبع أكثر الأشياء التي تستهلك الكثير من المساحة الداخلية للهاتف، هي ملفات الميديا مثل الصور ومقاطع الفيديو وبالطبع الألعاب، لذلك كل ما عليك فعله هو الجلوس في مكان هادئ وبدء عملية فرز لهذه الملفات على هاتفك وكل ما ليس له أهمية يمكنك إزالته أو نقله إلى جهاز الكمبيوتر لديك، لتوفر المزيد من مساحة التخزين على هاتفك الآيفون.

أما عن الألعاب فأغلبنا يقوم بتثبيتها أول مرة من أجل التجربة ثم ينساها فما بعد دون أن يستفيد منها، لذلك عليك أن تحدد الألعاب التي لا تستخدمها ومن ثم تقوم بحذفها من الهاتف.

لماذا جودة التصوير العالية؟

أغلبنا يقوم بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو من أجل مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدتها والاحتفاظ بها على الهاتف، فلماذا إذاً نقوم بالتصوير بالجودة العالية؟! فكلما زادت جودة التصوير كلما زادت مساحة الصور ومقاطع الفيديو، لذلك يفضل أن تقوم بضبط إعدادات الكاميرا على جودة تصوير لا تزيد عن 720 بيكسل، فهذه الجودة تبدو جيدة جدا لعرض الصور ومقاطع الفيديو على الهاتف الذكي وحتى على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، فأغلب الأجهزة لا تدعم جودة عرض 1080 بيكسل. وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق توفير مساحة التخزين في الايفون

ويمكنك فعل ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى قائمة الإعدادات
  • ثم الضغط على إعدادات الكاميرا
  • ثم الضغط على خيار تسجيل الفيديو
    فإن كنت تقوم بتصوير مقاطع بجودة 4k أو 1080 بيكسل على 60 إطار في الثانية، فيفضل الإنتقال إلى  1080 بيكسل على 30 إطار في الثانية، أو 720 بيكسل على 30 إطار في الثانية.
  • بعد ذلك ستلاحظ فرق كبير في ذاكرة التخزين

التخزين السحابي iCloud

كما قلنا سابقاً، ملفات الصور ومقاطع الفيديو هي أكثر الأشياء التي تستهلك مساحة التخزين لديك، فلماذا لا تقوم بتخزينها سحابياً، حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق توفير مساحة التخزين في الايفون

حيث يوجد في نظام ios خدمة iCloud التي تتيح لك تخزين ملفاتك سحابيا على سيرفرات خاصة بشركة ابل، ومن المميز في هذه الخدمة هو أنك تقوم بحفظ صورك سحابياً بدقة عالية، بينما توجد نسخة آخرى على هاتفك بجودة اقل تناسب العرض على الهاتف.

ويمكنك أن تقوم بتفعيل هذه الخاصية على هواتف الآيفون من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى قسم الإعدادات على هاتفك
  • وقم باختيار icloud
  • ثم اختار الصور، وتأكدي من تشغيل مكتبة الصور
  • ثم قم بالضغط على خيار  Optimize Storage، وسيأخذ بعض الوقت حتى ينتهي.

وعليك أن تعرف أن خدمة iCloud المجانية تتيح لك 5 جيجا بايت من ذاكرة التخزين السحابي فقط، وفي حال أردت رفعها إلى 50 جيجا بيات فيجب عليك دفع مبلغ شهري قدره 1.49 دولار أمريكي.

ايضاً هناك العديد من خدمات التخزين السحابي الأكثر من رائعة، بجانب أنها مجانية تماماً أو على الأقل توفر لك مساحة تخزين كبيرة ضمن الخطة المجانية، مثل دروبوكس وجوجل درايف.

التخلص من الرسائل القديمة    

إن كنت تستخدم تطبيق iMessage وترسل أو تستقبل الكثير من الوسائط المتعددة كالصور ومقاطع الصوت والفيديو، فقد يكون هذا سبب رئيسي في امتلاء الذاكرة في هاتفك، لذلك تأكد من مسح الرسائل القديمة التي تحتوي على الصور ومقاطع الصوت والفيديو. حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق توفير مساحة التخزين في الايفون

استخدم ذاكرة تخزين خارجية

للاسف لا توافق شركة آبل على جعل أجهزتها تدعم إضافة وحدات الذاكرة الخارجية كما في جميع الهواتف الذكية الاخرى، لكن هناك بالطبع حل لهذه المشكلة، حيث يتوفر العديد من وحدات التخزين الخارجية، منها الـ usb flash، ومنها التي تعمل لاسلكياً عن طريق اتصال الواي فاي. ولكن عليك أن تعرف أن هذه الوحدات الخارجية مكلفة جداً

كانت هذه أفضل طرق توفير مساحة التخزين في الايفونالتي من خلالها يمكنك توفير مزيد من المساحة الداخلية هواتف الآيفون والآيباد، إن كنت تعرف طرق أو وسائل آخرى يمكنك مشاركتها معنا عن طريق التعليقات.