جوال 365

جميع طرق تفعيل الوضع الليلي Night Mode على هواتف الاندرويد

تعد معرفة جميع طرق تفعيل الوضع الليلي شئ هام لمستخدمي الهواتف الذكية حيث تشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى خطورة الاستخدام المستمر للهواتف الذكية، فعلى سبيل المثال أثبتت الدراسات أن الضوء الصناعي المنبعث من شاشة الهواتف الذكية له العديد من التأثيرات السلبية على عقول وأعين المستخدمين، حين أن اللون الأزرق المنبعث من الشاشة يتسبب في الكثير من الأضرار بالعين البشرية خاصة عند استخدام الهاتف ليلاً، وتتمثل هذه الأضرار في العديد من الأمراض العدوية والحالة النفسية، من بينها مثلاً، اضطراب النوم الذي يؤثر بالسلب على صحة البشر ومعدلات التركيز خلال اليوم، وهذا ما يجعل الشركات المصنعة تعمل على تقليل مثل هذه الأضرار من خلال الحلول التقنية، حيث قامت بابتكار تقنية الوضع الليلي  Night Mode، حيث تعمل هذه الخاصية في الهواتف الذكية والأجهزة الحديثة على تقليل أطياف اللون الأزرق المنبعث من الشاشة.

وخلال هذا المقال سنتعرف سوياً على طرق تفعيل الوضع الليلي Night Mode على الهواتف الذكية العاملة بأنظمة اندرويد المختلفة والتي تدعم هذه التقنية، أيضاً سنتعرف على عدة تطبيقات تساعدنا في تقليل الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة، خاصة للهواتف التي تعمل بأنظمة اندرويد قديمة ولا تدعم هذه الخاصية.

طرق تفعيل الوضع الليلي Night Mode على هواتف بيكسل التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد اوريو

تم إطلاق خاصية الوضع الليلي Night Mode  على هواتف بيكسل منذ إصدار نسخة اندرويد 7.1، ولكن بصدور نسخة اندرويد اوريو تم إطلاقها مع عدة تحسينات جديدة، و لتفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف بيكسل قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى قسم إعدادات الهاتف في هواتف بيكسل
  • ثم قم بالضغط على أيقونة الترس
  • ثم بالضغط على أيقونة الشاشة
  • بعد ذلك ستجد تبويب Night light قم بالضغط عليه
  • ستظهر لك قائمة بها عدة خيارات، حيث يمكن اختيار تفعيلها أتوماتيكياً، أو بجدولة مواعيد محددة تعمل بها خاصية الوضع الليلي، أو تحديد وضع من الغروب إلى الشروق.
  • ثم بعد ذلك يمكنك التحكم في معدل الكثافة من خلال تبويب Intensity.

بهذه الخطوات تكون قمت بتفعيل خاصية الوضع الليلي على هاتفك بيكسل اندرويد اوريو مع التحكم الكامل بكل مميزات هذه الخاصية.

طرق تفعيل الوضع الليلي Night Mode على هواتف سامسونج جالاكسي الحديثة

يمكنك تفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف سامسونج جالاكسي  الحديثة باتباع نفس الخطوات المذكورة سابقاً تفعيلها على هواتف بيكسل اندرويد اوريو، ولكن مع اختلاف اسم هذه الخاصية، حيث ستجد اسمها على هواتف جالاكسي Blue Light Filter بدلاً من Night light. وبعد تفعيلها ستجد عدة مميزات يمكنك التحكم بها لضبط هذه الخاصية في الأوقات المناسبة لك والتحكم بكثافتها.

طرق تفعيل الوضع الليلي Night Mode على الهواتف العاملة بنظام التشغيل اندرويد نوجا 7.0

لكي تقوم بتفعيل خاصية الوضع الليلي على هواتف اندرويد نوجا 7.0 والتي تم إزالتها في الاصدار 7.1 ، سجب أن تقوم أولاً بتفعيل خاصية System UI Tuner، حيث يمكنك تفعيلها من خلال الضغط مطولاً على أيقونة الترس داخل تبويب الإشعارات حتى تظهر أيقونة مجاورة لها تحمل شكل أيقونة مفتاح الربط، مما يعني أن هذه الخاصية مفعلة الآن على هاتفك.

بعد تفعيل خاصية System UI Tuner يمكنك تحميل Night Mode Enabler من متجر جوجل بلاي بواسطة الضغط هنا ، ثم قم بتثبيت التطبيق على هاتفك، وقم بالضغط على تبويب Enable Light Mode حيث يقوم بغضافة تبويب جديد داخل قائمة System UI Tuner التي قمت بتفعيلها مسبقاً حيث يمكنك الوصول إليها بدخول على إعدادات الهاتف.

وبعد دخولك على تبويب  System UI Tuner يمكنك تفعيل خاصية الوضع الليلي بالضغط على كلمة ON وستجد عدة مميزات ظهرت لك حيث يمكنك التحكم الكامل بها مثل الهواتف السابقة.

تفعيل خاصية الوضع الليلى Night Mode على الهواتف العاملة بأنظمة اندرويد لا تدعم هذه الخاصية

هناك العديد من إصدارات نظام التشغيل اندرويد القديمة التي لا تدعم خاصية الوضع الليلي، لذلك يتحتم عليك لتفعيل هذه الخاصية والاستفادة منها على هاتفك، أن تقوم بتنزيل أحد التطبيقات الموجودة على متجر جوجل بلاي والتي تتيح لك تفعيل هذه الخاصية على هاتفك والتحكم بها.

حيث يمكنك الاختيار من بين عدة تطبيقات بها العديد من المميزات التي تتيح لك التحكم الكامل خاصية الوضع الليلي، ولكن هذه التطبيقات لا تعمل إلا على الهواتف المفعل عليها الروت Rooted. ومن بين هذه التطبيقات:

  • تطبيق  CF.lumen ويمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي بالضغط هنا
  • تطبيق F.lux ويمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي بالضغط هنا

أما بالنسبة للهواتف العادية التي لم يقم صاحبها بعمل رووت لها فيمكنه استخدام تطبيق Twilight، حيث يعد تطبيق بسيط يقوم بتفعيل الخاصية على الهواتف الذكية التي تعمل بإصدارات اندرويد لا تدعم خاصية الوضع الليلي، ويمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي من هنا

كان هذا دليل مفصل لجميع مستخدمي هواتف الاندرويد لتفعيل خاصية الوضع الليلي  Night Mode على هواتفهم سواء كان يعمل بأنظمة اندرويد حديثة تدعم هذه الخاصية أم انظمة قديمة لا تدعمها. وننصحك بشدة بالاهتمام بتفعيل هذه الخاصية لحماية عينيك وعدم تأثر معدلات نومك حتى لا تصاب باضطراب النوم.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.