جوال 365

كيف تختار هاتفك الذكي القادم اعتماداً على دقة وحجم شاشة الهاتف ؟

تحدثنا في الجزء الأول عن مميزات وعيوب  كلٍ من نظام التشغيل اندرويد ونظام التشغيل ios، حتى يتسنى لك اختيار هاتف ذكي بنظام تشغيل يلبي احتياجاتك، ونستكمل حديثنا في هذا الجزء بالتركيز على شاشة الهاتف الذكي وأحجامها وكذلك دقة الشاشة ونوعها.

حجم شاشة الهاتف

يوجد العديد من أحجام الشاشات في الهواتف الذكية على الرغم من أن الإتجاه السائد حالياً في سوق الهواتف الذكية هو الشاشات ذات الحجم الكبير، إلا أنه يوجد هواتف أخرى بأحجام شاشات صغيرة ومتوسطة، وسوف نتحدث عن الشاشات وأحجامها بشكل مفصل في السطور التالية.

هواتف ذكية بشاشات صغيرة الحجم

هي الهواتف الذكية التي تأتي بشاشة بحجم أقل من 5 بوصة وهي مناسبة لمن يبحثون عن هواتف ذكية صغيرة الحجم حيث يمكنهم حملها بطريقة سهلة أو الاحتفاظ بها في جيوبهم دون مشاكل، وهي هواتف عملية بشكل كبير فهي الخيار الأفضل لمن يرغب في هاتف ذكي للاستخدام الأساسي مثل إجراء المكالمات تصفح البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل النصية والتنقل بسهولة بها دون أن يكون حملها عائق بسبب حجمها الكبير.

أفضل الهواتف الذكية بشاشة صغيرة

  • هاتف iphone 7  من شركة آبل وهو يعمل بنظام التشغيل ios
  • هاتف iphone SE من شركة آبل وهو يعمل بنظام التشغيل ios
  • هاتف جوجل بيكسل وهو يعمل بنظام التشغيل اندرويد
  • هاتف galaxy A3 من شركة سامسونج وهو يعمل ايضاً بنظام اندرويد

هواتف ذكية بشاشات متوسطة الحجم

هي الهواتف التي تأتي بشاشة بحجم أكبر من 5 بوصة وهي مناسبة بشكل كبير لمن يريدون الجمع بين الهواتف العملية التي يمكنهم استخدامها في العمل والسفر والأشياء الأساسية مثل المكالمات وتصفح الإنترنت، وكذلك من يريدون استخدامها بشكل ترفيهي مثل مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو أو الألعاب .

أفضل الهواتف الذكية بشاشات متوسطة الحجم

  • هاتف iphone 7 plus من شركة آبل وهو يعمل بنظام ios
  • هاتف galaxy s7 من شركة سامسونج وهو يعمل بنظام اندرويد
  • هاتف Huawei P10 Lite من شركة هواوي وهو يعمل بنظام اندرويد

هواتف ذكية بشاشات كبيرة الحجم

وهي الهواتف التي تأتي بشاشة بحجم أكبر من 5.5 بوصة، وهي مناسبة تماماً لمن يبحثون عن تجربة ترفيهية كاملة، بغض النظر عن التصميم أو سهولة الحمل والاستخدام، ففي حالة اردت هاتف ذكي للاستخدام داخل المنزل أو الاستخدام الترفيهي في السفر أو الخروج للتنزه فهي الخيار الأفضل، كذلك هي مناسبة لمن يريدون استخدامها في القراءة أثناء السفر أو المواصلات، فبدلاً من شراء تابلت بحجم كبير جداً يمكنك شراء هاتف ذكي ذو شاشة كبيرة الحجم فهي أصغر بقليل من شاشات التابلت وتؤدي نفس الغرض.

أفضل الهواتف الذكية بشاشات متوسطة الحجم

  • هاتف iphone x  وهو أحدث هواتف شركة آبل ويعمل بنظام ios
  • هاتف سامسونج galaxy s8 و galaxy s8 plus وهو يعمل بنظام اندرويد
  • هاتف جوجل pixel xl 2 وهو يعمل بنظام اندرويد

دقة الشاشة

من الأشياء الأساسية التي يجب التركيز عليها عند شراء هاتف ذكي جديد، وحالياً تأتي أغلب الهواتف الذكية بشاشات بدقة 1080 بيكسل في 1920 بيكسل Full HD ويجب عند شراء هاتف ذكي أن لا تقل دقة الشاشة عن هذا الحد فهي مقبولة بالنسبة للهواتف من الفئة المتوسطة.

أما في إن كنت تريد شراء هاتف ذكي بمواصفات عالية فيفضل أن تكون دقة الشاشة لا تقل عن 2560 بيكسل في 1440 بيكسل QHD بحجم لا يقل عن 5.5 بوصة.

كذلك يوجد بعض الهواتف الذكية مثل سوني Xperia XZ Premium التي تقدم شاشة بدقة 4K وبالرغم من أنها دقة عالية جداً إلا أنك لن تلاحظ الفرق بينها وبين الشاشات ذو الدقة QHD.

جودة الشاشة

يوجد كذلك العديد من الخصائص والمعايير الأخرى لإختيار شاشة الهاتف الذكي مثل سطوع الشاشة وزوايا المشاهدة وجودة الألوان ودعم التقنيات الحديثة مثل تقنية HDR، حيث أن هذه العوامل لها تأثير كبير عند الاستخدام خاصة الاستخدام خارج المنزل أو في الأماكن المشمسة.

ويمكنك الإعتماد على الشاشات من نوع AMOLED حيث أنها غنية بالألوان  مقارنة بشاشات LCD، لذلك فإنها ستوفر لك تجربة جيدة عند الاستخدام.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.