جوال 365

كل شئ تود معرفته حول خصائص المطور وطرق الإستفادة منها على هاتفك الاندريود

يأتي نظام الاندرويد بالكثير من المميزات الرائعة، والتي من الممكن الإستفادة منها عن طريق عمل روت للهاتف وتفعيل كل الخصائص المخفية والتحكم الكامل بنظام التشغيل وتخصيصه كما تريد، ولكن تبقى عملية الروت للهاتف شئ غير فعال مع الكثير من المستخدمين، حيث أن عملية إجراء الروت لهواتف الاندرويد مقلقة بشكل كبير حيث من الممكن أن يتسبب المستخدم في الكثير من المشاكل التي قد تصل إلى تلف الهاتف بسبب أي خطأ أثناء عملية الروت .

أيضاً توجد خصائص المطور والتي توفر لنا العديد من المميزات الرائعة بدون عمل روت للهاتف، حيث  يوفر نظام الاندرويد الكثير من الأدوات المفيدة للمطورين، سواء كانت برامج محاكاة وتجريب التطبيقات ضمن منصة Android Studio، أو ميزاتٍ أخرى ضمن الهاتف الذكيّ تساعد على تجريب التطبيقات قبل إطلاقها. فيما يخص الهواتف الذكية، يمكن للمطورين القيام بالكثير من الخيارات المفيدة  من أجل اختبار تطبيقاتهم وفحص أدائها على الهواتف، للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام، وذلك قبل إطلاق التطبيق بشكلٍ رسميّ على متجر بلاي.

اقرأ كذلك الموضوع الشامل حول تسريع هواتف الاندرويد بهذه الخطوات

هذه الميزات هي ما يعرف باسم “خصائص المطور” التي وجدت أساسًا لتكون أداة مساعدة للمطورين، بما يسهل من عملهم ويوفر لهم تشكيلة كبيرة من الإعدادات التي يمكنهم من خلالها الوصول لصلاحياتٍ أكبر في عتاد الهاتف الذكيّ.

ولكن تأتي هذه الخصائص مخفية، لأنها موجهة في الاساس إلى المطورين وليس المستخدم العادي لذلك قامت جوجل بإخفائها بعيداً عن أيادي المستخدمين العاديين.

لذلك في هذا الموضوع سنشرح لكم كيفية تفعيل خصائص المطور والتعامل معها والاستفادة منها بشكل صحيح وفعال دون أي أخطاء.

كيف يمكنك تفعيل خصائص المطور على هاتفك الاندرويد ؟

يمكنك تفعيل خصائص المطور على هواتف الاندرويد من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى إعدادات الهاتف
  • ثم النزول لأسفل والضغط على تبويب حول الهاتف
  • ثم الضغط على خيار “رقم البناء Build Number” سبع مراتٍ متتالية
  • سيظهر لكم تنبيه صغير بأنه قد تم تفعيل خصائص المطور
  • ستظهر قائمة خصائص المطور على هاتفكم ضمن قائمة الإعدادات، قبل خيار “حول الهاتف”

بهذه الخطوات تكون قد قمت بتفعيل خصائص المطور على هاتفك الاندرويد وستجدها ضمن قائمة الإعدادات.

تعرف على كيفية الحصول على آخر تحديث من نظام اندرويد متاح لهاتفك

أهم مميزات خيارات المطور على هواتف الاندرويد

بعد تفعيل خيارات المطور على هواتف الاندرويد ننتقل إلى أهم المميزات التي من الممكن الإستفادة منها، حيث تتوافر العديد من الخيارات التي من السهل استخدامها.

  • إنشاء كلمة سر للنسخ الاحتياطي
    يمكنك بواسطة هذه الميزة الرائعه تشفير كافة المعلومات الخاصة بعمليات النسخ الإحتياطي على هاتفك بواسطة كلمة سر يقوم المستخدم بإنشائها، ولن يكون هناك إمكانية للوصول إلى هذه المعلومات إلا بواسطة كلمة السر التي قمت بإنشائها، وسوف نقوم بتخصيص موضوع كامل لشرح كيفية القيام بتشفير معلومات النسخ الاحتياطي لهاتفك فما بعد.
  • بقاء الهاتف بحالة استيقاظ Stay Awake
    ميزة قد تكون غير مفيدة في الكثير من الأحيان ولكن يوجد العديد من المطورين الذين يستخدمونها بغرض مراقبة شئ على شاشة الهاتف أثناء عملية الشحن، لذلك لا ننصح المستخدم العادي بتفعيلها حفاظاً على الشاشة من التلف.
  • الأداء العاليّ للمعالج High Performance Mode
    تعمل معالجات الهواتف الذكية بشكلٍ عام على مبدأ استهلاك أقل قدر ممكن من الموارد، بما يساهم بتقليل استهلاك الطاقة. في حال كنتم ممن يحبون الحصول على أفضل أداء وبكل الأوقات  خصوصًا إن كنتم من محبي الألعاب   فإن تفعيل هذا الخيار سيكون أمرًا مناسبًا لكم، كونه يوفر أقصى أداء من شريحة المعالجة في كل الأوقات. لا ينصح بتفعيل هذا الخيار إلا للضرورة، كونه   كما أسلفت سابقًا   سيؤدي لاستهلاك موارد الهاتف بشكلٍ غير ضروريّ، وأعتقد أنه في معظم حالات الاستخدام اليومية، لا يوجد أي ضرورة لتفعيل مثل هذه الخاصية.
  • معرفة الخدمات العاملة Running Services
    تمكنك هذه الميزة معرفة كل التطبيقات والخدمات التي تعمل بالخلفية كما في ويندوز خاصة task manager التي تظهر لك البرامج والخدمات التي تعمل في خلفية الجهاز، وهذه الخاصية هامة لمراقبة أداء الهاتف، خصوصًا بحال الاشتباه بوجود برمجيةٍ خبيثة، أو حتى لمعرفة التطبيقات التي تستهلك الكثير من الطاقة والبيانات بدون علم المستخدم (حتى لو لم تكن خبيثة أو ضارة).
  • تفعيل نمط USB Debugging في حال إذا أردت عمل روت لهاتفك
    كما هو الأمر مع كل خصائص وميزات المطور، فإن هذه الميزة مرتبطة بتسهيل عمل المطورين أثناء تطوير التطبيقات. الفكرة الأساسية من هذه الميزة هي تسهيل الاتصال بين الحاسب الشخصيّ والهاتف الذكيّ عبر وصلة USB وإتاحة تنفيذ مهام متقدمة ضمن نظام اندرويد  على الهاتف باستخدام أوامر برمجية ترسل من الحاسب إلى الهاتف الذكيّ. هذا الأمر ممتاز جدًا بالنسبة للمطورين، ولكنه أيضًا أمرٌ هام بالنسبة لمن يود الحصول على صلاحيات رووت (أو صلاحيات الجذر) على هاتف اندرويد ، وهي الخطوة الأولى التي تسمح للمستخدمين أن يحصلوا على هذه الصلاحيات.
  • إلغاء قفل محمل الإقلاع Bootloader Unlock
    تدعى هذه الميزة أيضًا “إلغاء قفل المُصنّع OEM Unlock” وهي تتيح للمستخدمين الوصول للشيفرة المصدرية الخاصة بمحمل الإقلاع Bootloader بما يمكنهم من تنصيب الرومات المعدلة Custom ROMs على هواتفهم بعد إجراء الرووت.
    سيؤدي ترك هذه الخاصية مفعلة، لإبقاء الهاتف بحالة “خطرة” من الناحية الأمنية. بشكلٍ عام، لا يوجد سبب يدعوكم للاهتمام بهذه الخاصية إن لم يكن لديكم رغبة بتنصيب أحد الرومات المعدلة، وينصح ألا تتلاعبوا بها بخلاف ذلك.
  • تغيير الموقع الجغرافي Mock Location
    تمكنك هذه الميزة من تغيير موقعك الجغرافي، على جميع التطبيقات التي لديها صلاحية الوصول إلى مواقعكم الجغرافية بواسطة GPS، ويتطلب تفعيلها أولًا تفعيل خاصية Mock Location App وثانيًا تنصيب أحد تطبيقات تزوير الموقع الجغرافيّ مثل Fake GPS.
  • الحركات والانتقالات Animations
    أحد الأمور التي قد تسبب القليل من البطء في أداء الهاتف الذكيّ هي الانتقالات المختلفة التي تظهر عند الانتقال بين الصفحات أو فتح التطبيقات وإغلاقها. إن كان هاتفكم قديم، وتودون توفير الأداء للأمور الضرورية فقط، فإن إلغاء تفعيل خاصية Animations سيكون شيئًا قد تودون القيام به. يمكن أيضًا التلاعب بزمن الانتقالات، عبر جعلها أسرع أو أبطأ بالمقارنة مع الانتقالات الافتراضية، وذلك بحسب رغبة المستخدم.
  • إظهار اللمسات Show Taps
    عبر تفعيل هذه الخاصية ستظهر دائرة بيضاء صغيرة تشير لموقع إصبعك عند لمس شاشة الهاتف. هذه الخاصية ستكون مفيدة لأمرين: للتأكد من فعالية اللمس، ولمن يود تصوير فيديوهات تعليمية على الهاتف الذكيّ، ويريد إيصال معلوماته بشكلٍ دقيقٍ وواضح، حيث يمكن تنفيذ ذلك عبر أحد تطبيقات تسجيل نشاط الشاشة.
  • إلغاء تفعيل الصوت المطلق Disable Absolute Volume
    عند توصيل هاتفك بمكبر صوت عبر اتصال بلوتوث يمكنك التحكم في رفع أو خفض مقدار الصوت بواسطة الهاتف، مع هذه الخاصية سيكون التحكم في مقدار الصوت بواسطة المكبر فقط دون تدخل الهاتف.
  • قتل العمليات والتطبيقات Don’t Keep Activities
    تؤدي هذه الخاصية إلى إيقاف جميع التطبيقات والعمليات التي تعمل في الخلفية، ولكن عليكم أن تعرفوا أن استخدام هذه الخاصية غير مفيد، حيث أنها تؤدي  إلى تحميل الهاتف عبئًا إضافيًا في كل مرة يريد فيها فتح تطبيقٍ ما، حيث سيضطر المعالج لفتح كل العمليات الخاصة بهذا التطبيق من جديد وجمع كافة المعلومات اللازمة له من جديد، في حين أن بقاء العمليات عاملة سيوفر وقتًا وجهدًا كبيرًا على معالج الهاتف، وعليكم أيضًا كمستخدمين
  • إنشاء تقرير أخطاء
    يمكنك من خلال هذا الخيار إرسال رسالة الكترونية باخطاء الهاتف اينما تريد عرضها سواء عن طريق البريد او البلوتوث أو الواي فاي مباشر أو الدروبوكس.
  • حماية بطاقة SD
    عند تفعيل هذا الخيار تقوم تطبيقات الهاتف بطلب إذن لقراءة بيانات بطاقة SD الخارجية ولكن لا يحدث هذا الا اذا كانت بطاقة SD مشفره وذلك عن طريق خيار تشفير بطاقة SD خارجية من قائمة الحماية الموجودة بضبط الهاتف.
  • تضمين تقرير الأخطاء في  قائمة الطاقة
    عند تفعيل هذا الخيار والضغط المستمر على مفتاح الطاقة POWER نجد تقرير الأخطاء و الذى قمنا بانشائه قد تم إدراجه في خيارات الطاقة.
  • تحديد أحد التطبيقات ليتم إصلاحها من أي أخطاء
    يمكنك من خلال هذا الخيار تحديد أي  تطبيق لإصلاح أخطائه.
  • إظهار تحديثات طريقة عرض GPU وعرض مستوى السحب
    ويقصد بـ GPU وحدة معالجة الرسومات وهى اختصار لـ GRAPHICS PROCESSING UNIT وهى المسئولة عن جميع أنماط معالجة الرسومات و الفيديو و الصور و تعتبر جزء خاص بكارت الشاشة وعند تفعيل هذا الخيار تقوم معالجة الرسومات بعرض فلاش احمر اللون داخل الاطارات عند الرسم. وعند تشغيل أى لعبة على الهاتف مثلاً نجد ظهور اللون الازرق اولاً ثم اللون الأخضر ثم اللون الأحمر الفاتح ثم اللون الأحمر الداكن  حيث  يعرض لك مستوى سحب معالج الرسومات عند تنفيذ أي عملية بالهاتف.
  • تفعيل 4 أضعاف سرعة MSAA
    وهى اختصار لكلمة MULTI SAMPLE ANTI-ALIASING وهى تقنية خاصة بالألعاب ثلاثية الأبعاد للهواتف الذكية وتعمل على تنعيم حواف الأشكال المضلعة للاستمتاع بأعلى دقة و وضوح للصورة.
    و بتفعيل هذا الخيار فإنه يزيد قوة و جودة هذه الخاصية أربع أضعاف و لكن سيزيد ايضاً من التحميل على ذاكرة الوصول العشوائى و CPU
  • وضع التقييد
    حيث يجعل الشاشة تظهر وميض عند اجراء العمليات المكثفة و الطويلة.

اقرأ كذلك استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد بطريقة سهلة وموثوقة

كانت هذه أهم الخصائص التي يتم تفعيلها مع خيارات المطور، ولكن في حال إذا أردت إيقاف خيارات المطور لسبب ما فيمكنك فعل ذلك عن طريق الخطوات التالية مع العلم أن هذه الخطوات تختلف من هاتف إلى آخر على حسب نوع الهاتف ورقم إصدار نظام الاندرويد الذي يعمل به الهاتف.

طرق إيقاف خصائص المطور

وهناك ثلاث طرق لإيقاف خيارات المطور تعمل على جميع أنواع الهواتف الاندرويد

  1. إعادة ضبط الجهاز Factory Reset وهي أسوأ طريقة كونها تعني حذف كافة البيانات والتطبيقات والمعلومات التي كانت على الهاتف، ولا يحبذ اللجوء إليها إلا في حال كان المستخدم قد قام بإجراء نسخ احتياطيّ لكافة معلوماته وملفاته الهامة. هذه الطريقة فعالة بالنسبة لكافة نسخ اندرويد
  2. حذف بيانات تطبيق الإعدادات Settings، ما يعني الرجوع بالإعدادات لحالتها الأصلية، وإلغاء تفعيل أية ميزاتٍ أخرى قام المستخدم بتفعيلها مثل خصائص المطور. هذه الطريقة غير فعالة مع نسخ اندرويد  7.0 نوجا
  3. إيقاف تفعيل خصائص المطور بشكلٍ مباشر من الميزة، حيث يمكن النقر على الشريط المتواجد أعلى القائمة لإيقاف تفعيل كافة الميزات. هذه الطريقة ستوقف تفعيل خصائص المطور، ولكنها لن تزيلها من قائمة الإعدادات على الهاتف الذكيّ

لا تنسى قراءة نصائح لتجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي العامل بنظام اندرويد وطرق تبريده

وفي النهاية نذكركم أن هذه الخصائص ليست متوفرة للمستخدم العادي الذي ليس لديه خلفية كبيرة في استخدام نظام اندرويد وهي متواجدة في الأساس من أجل مطوري البرامج، لذلك لا ننصحك بتفعيلها إلا في حالة إذا كنت على دراية كبيرة بخصائصها ومميزاتها وكيفية الاستفادة بشكل صحيح منها.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.