جوال 365

6 نصائح لتجنب تنزيل وتثبيت التطبيقات الخبيثة على هواتف الاندرويد

تبذل شركة جوجل الكثير من الجهود لمحاربة التطبيقات الخبيثة على هواتف الاندرويد والوهمية على متجر جوجل بلاي، ولكن رغم كل هذه الجهود لا يزال يوجد الكثير من التطبيقات الخبيثة والوهمية في متجر جوجل بلاي والتي تلحق الضرر بهاتفك في حال إذ قمت بتنزيلها عليه.

لذلك عليك أن تكون في غاية الحرص قبل تنزيل أي تطبيق على هاتفك واتباع النصائح المقدمة من شركة جوجل والشركات المصممة للتطبيقات ذات المصداقية والثقة،وذلك من أجل تجنب الوقوع في تنزيل تطبيقات خبيثة تلحق الضرر بهاتفك الاندرويد.

وخلال هذا المقال سنعرض عليكم مجموعة من النصائح الواجب اتباعها من أجل تفادي تنزيل التطبيقات الخبيثة على هواتف الاندرويد الخاصة بكم.

نصائح لتجنب التطبيقات الخبيثة على هواتف الاندرويد

  • لا تعتمد إطلاقاً في تنزيل التطبيقات على أي جهات خارجية أو تطبيقات طرف ثالث، والتي لا تتخذ نفس التدابير والإجراءات الأمنية الموجودة في جوجل بلاي.
    لا يعني هذا أن متجر جوجل بلاي لا يتضمن أي تطبيقات خبيثة، لكن عبر اتباعك للنصائح الأخرى في هذا الموضوع سيكون من السهل عليك تمييز أغلب التطبيقات الخبيثة على جوجل بلاي والابتعاد عنها.
  • الكثير من ناشري التطبيقات الخبيثة يعتمدون على استغلال أسماء التطبيقات والالعاب الشهيرة ونشرها في متجر جوجل بلاي، وبالتالي يقوم الكثير من المستخدمين بتنزيل هذه التطبيقات المقلدة ظناً منهم أنها التطبيقات الرسمية من المطور.
    لذا من المهم جداً قبل تنزيل أي تطبيق من متجر جوجل بلاي أن تتحقق من اسم المطور، والذي تجده في خانة المعلومات الخاصة بالتطبيق.
  • تحقق من تعليقات المستخدمين على متجر جوجل بلاي، وكذلك ابحث عن مراجعات الخبراء من المصادر التقنية المعروفة حول هذه التطبيقات، فهذا سيساعدك على تحديد التطبيقات ذات السمعة الطيبة وتجنب التطبيقات الخبيثة والضارة.
  • قم باستخدام تطبيق لمكافحة الفيروسات وتوفر أغلب الشركات الأمنية الكبرى إصدارات للهواتف الذكية من برامجها على الحواسيب الشخصية، بما في ذلك كاسبرسكي أفاست وبيت ديفيندر وغيرها.
  • تأكد دوماً من تحديث نظام التشغيل لآخر إصدار متوفر لك، حيث تتضمن هذه التحديثات إصلاحات للكثير من العيوب والتهديدات الأمنية التي يتم اكتشافها من قبل الباحثين الأمنين.
  • تابع الأخبار الأمنية فمن حين لآخر يتم اكتشاف العديد من التطبيقات الخبيثة والثغرات الأمنية من قبل الشركات المتخصصة في أمن البرمجيات، والتي تقوم بدورها بتحذير المستخدمين من هذه التطبيقات.
mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.