أخبار الجوال طوال العام

كيفية تنزيل ملفات APK على هواتف الاندرويد وتثبيتها

كيفية تنزيل ملفات apk

الكثير من مستخدمي نظام التشغيل اندرويد قد سمعوا من قبل عن ملفات APK دون أن يعرفوا ما هي هذه التطبيقات وكيفية الاستفادة منها، ورغم وجود العديد من التطبيقات على متجر جوجل بلاي متاحة للتثبيت على الهواتف الذكية العاملة بنظام اندرويد إلا أن هناك العديد من التطبيقات التي لن تجدها على متجر جوجل بلاي، وقد تجد روابط تحميل هذه التطبيقات بصيغة APK ايضاً دون أن يكون لديك معرفة عن كيفية التعامل معها، لذلك خلال هذا الموضوع سنتعرف على ملفات APK  وكيفية الاستفادة منها وتثبيتها على هواتفنا الذكية في حال وجدنا تطبيق ما بهذه الصيغة وغير متاح على متجر تطبيقات اندرويد جوجل بلاي.

ما هي ملفات APK ؟

هي صيغة ملفات البرامج العاملة على نظام التشغيل اندرويد، مثلها مثل ملفات البرامج على نظام التشغيل الخاص بأجهزة الكمبيوتر والمعروفة بصيغة exe.

وهي اختصار لحزمة برنامج الاندرويد  Android Application Package، ويتم استخدامها لنشر برامج الاندرويد على الهواتف الذكية، ويقوم بعض المستخدمين بتحميل التطبيقات التي يتم رفضها من قبل متجر جوجل بلاي بصيغة APK وتثبيتها على هواتفهم الذكية، حيث يفرض متجر جوجل بلاي بعد القيود تجاه التطبيقات والألعاب التي يتم رفعها من مناطق جغرافية معينة أو من قبل شركات تطوير أو مطور ما.

هناك ايضاً العديد من التطبيقات التي يتم إطلاقها بصيغة APK قبل نزولها على متجر جوجل بلاي بشكل رسمي مما يتيح لك تجربة هذه التطبيقات حتى قبل إصدارها رسمياً.

أيضا من الممكن أن تقوم بتحديث نظام الاندرويد الخاص بك عن طريق تحميل الاصدار الحديث بصيغة APK  وتحديث هاتفك به حتى  لا تقوم بالانتظار طويلاً لحين وصول التحديث إلى هاتفك الذكي .

اين تجد تطبيقات أو ملفات APK ؟

هناك العديد من المواقع التي تقوم بنشر التطبيقات والألعاب بهذه الصيغة، ولكن عليك التأكد منها أولاً حيث يوجد العديد منها يقوم بحقن هذه الملفات ببرمجيات خبيثة يمكنها التجسس عليك أو عرض إعلانات مزعجة على هاتفك.

ورغم ذلك يوجد عدة تطبيقات يمكنك أن تحمل منها التطبيقات والألعاب  بصيغة APK دون قلق مثل المواقع الرسمية لهذه التطبيقات، أو المواقع التالية:  APK PURE  و APK Mirror.

طريقة تنزيل ملفات APK  وتثبيتها على هاتفك الذكي

يوجد طريقتين لتحميل وتثبيت ملفات APK  على هاتفك الذكي.

الطريقة الأولى باتباع الخطوات التالية

  • تقوم بالدخول على الموقع الموجود عليه ملفات apk من خلال المتصفح على جهاز الكمبيوتر
  • ثم بعد ذلك قم بتحميل الملف الخاص بالتطبيق على جهاز الكمبيوتر
  • قم بتفعيل السماح لتثبيت تطبيقات الطرف الثالث على هاتفك من خلال الخطوات التالية:
    من قسم الإعدادات إختر الأمان ثم قم بوضع علامة الموافقة على خيار السماح بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث
  • ثم بعد الانتهاء من تحميل التطبيق على هاتفك تقوم بنقله على الهاتف عن طريق تطبيقات المشاركة مثل تطبيق SHAREit، أو من خلال توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق الـ usb.
  • بعد نقل الملف وتفعيل خيار السماح لتثبيت تطبيقات الطرف الثالث قم بالوصول إلى الملف المنقول على هاتفك واضغط على زر Install أو Run، وسيقوم الهاتف بتثبيته خلال عدة ثواني
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تكون قد انتهيت من تحميل التطبيق وتثبيته على هاتفك حيث ستجده ضمن قائمة التطبيقات في الهاتف.

الطريقة الثانية لتحميل وتثبيت ملفات بصيغة APK على هاتفك تكون عن طريق الخطوات التالية:

  • فتح المتصفح على هاتفك الذكي والذهاب للموقع الذي ستقوم بتحميل التطبيق من عليه
  • بعد إيجاد التطبيق قم بالضغط على زر التحميل وتنزيله على هاتفك
  • ويجب أن يكون لديك تطبيق مكافحة الفيروسات لتقوم بفحص الملف بعد تنزيله
  • بعد القيام بفحص الملف يمكنك تثبيت عن طريق الضغط على زر Install أو Run

عيوب تحميل تطبيقات أو ألعاب بصيغة apk

هناك العديد من العيوب والمخاطر، حيث من السهل جداً تحميل البرمجيات الضارة والفيروسات على هاتفك أثناء تحميل وتثبيت ملفات apk، خاصة إن كنت تستخدم مواقع تحميل غير موثوقة، حيث من الأفضل لك أن تقوم بالبحث أولاً عن التطبيقات والألعاب التي تريدها على متجر جوجل بلاي وإن لم تجدها يمكنك البحث عنها في المواقع الموثوقة التي تمكنك من التحميل بصيغة apk.

نصائح عامة للتعامل مع ملفات apk

  • قم بتحميل ملفات apk  من المواقع الشهيرة ذات السمعة الجيدة والتقييم العالي
  • لا تقوم بتحميل أي ملف مجهول وتأكد دائماً من صحة الملفات التي تقوم بتحميلها
  • يجب أن يكون لديك تطبيق مكافحة فيروسات على هاتفك في حال أن كنت ستقوم بتحميل هذه الملفات مباشرة من الهاتف، أو يمكنك تحميلها على الكمبيوتر ثم فحصها ببرامج مكافحة الفيروسات على الويندوز
  • قبل تحميل أي تطبيق قم بقراءة التعليقات والتقييمات أولاً من المستخدمين الآخرين وذلك لمعرفة هل هذا التطبيق مفيد وآمن أم أنه يحتوي على البرمجيات الضارة والفيروسات.
  • لا تقوم بتحميل مثل هذه التطبيقات قبل أن تتأكد من احتياجك له حتى لا تزحم قائمة التطبيقات في هاتفك بجانب تقليل فرص اصابة هاتفك بالفيروسات