جوال 365

10 نصائح لتوفير طاقة البطارية والحفاظ عليها في هواتف الاندرويد – الجزء الثاني

تحدثنا في الجزء الأول عن عدة نصائح لتوفير طاقة البطارية والحفاظ عليها وخلال الجزء الثاني سنستكمل معاً شرح أفضل النصائح للحفاظ على طاقة البطارية، والحفاظ عليها أطول فترة ممكنة قبل نفاذها واحتياجنا لإعادة شحنها مرة أخرى.

ضبط شاشة الهاتف بشكل صحيح

نتحدث في هذا الجزء من موضوع  نصائح لتوفير طاقة البطارية عن أكثر شئ يستنزف طاقة البطارية، ولا يوجد شئ آخر يستنزفها مثله، أنها الشاشة أكثر العناصر إحتياجاً للطاقة ليس في الهواتف وحسب بل في جميع الأجهزة الحديثة، فبتوجهك إلى إعدادات الهاتف ومن ثم الدخول على قسم البطارية والضغط على خيار استخدام البطارية، ستجد أن الشاشة تتربع على عرش أكثر الأشياء التي تستهلك طاقة بطارية هاتفك، لذلك عليك اتباع عدة عادات ستقلل من استهلاك الشاشة العالي لطاقة البطارية.

  • ضبط نمط سطوع الشاشة بشكل يناسب احتياجاتك
    قد يكون الأمر لا يحتاج إلى نصح، ولكن الكثير من المستخدمين يتناسون هذا الأمر، مما يجعل سطوع الشاشة عالي دائما دون الحاجة إلى ذلك، وبالطبع يستهلك الكثير من طاقة البطارية، لذلك يفضل أن تقوم بضبط سطوع الشاشة بشكل يدوي بحيث تقوم بتقليله  في الأماكن المضاءة وتقوم بزيادته في الأماكن منخفضة الإضاءة، أو تقوم بجعل سطوع الشاشة يعمل بشكل تلقائي.
  • تقليل مقياس حركة الإطار وتقييد العمليات الّتي تحدث في الخلفية
    لكي تستطيع فعل ذلك عليك أن تقوم بتفعيل خيارات المطور على هاتفك الاندرويد، حيث يكون ذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم النزول إلى أسفل حيث قسم “حول الجهاز” بعد ذلك نقوم بالضغط على رقم الاصدار بشكل متتالي حتى تظهر لنا رسالة “تم تفعيل خيارات المطور” على هاتفك.
    بعد تفعيل خيارات المطور نقوم بالانتقال إلى “مقياس حركة الإطار”، وغالباً ستجده بمعدل X1، ثم تقوم باختيار “الرسوم المتحركة قيد الإيقاف” حيث بإيقاف الرسوم المتحركة ستوفر الكثير من طاقة البطارية، بالإضافة إلى تسريع أداء الهاتف بشكل ملحوظ.
    بعد ذلك تذهب إلى خيار “تقييد عدد العمليات في الخلفية”، حيث يمكنك رفع عدد العمليات إلى 3 أو 4 عمليات بدلاً من الحد القياسي الذي ستجده بشكل افتراضي، وتقيد عدد العمليات سيوفر الكثير ايضاً من طاقة البطارية ويحسن أداء الهاتف بشكل كبير.
  • تقليل وقت قفل الشاشة
    يجب عليك تقليل وقت قفل الشاشة التلقائي إلى أدنى مدة متاحة، فماذا ستستفيد من بقاء الشاشة مضاءة دون استخدامها، كل ما ستجنيه هو استهلاك طاقة البطارية دون فائدة.

التعامل الجيد مع السمات وخلفيات الشاشة

إن لم تكن تهتم بشكل الهاتف الداخلي وجمالياته وشكل الخلفية، فقم باتباع النصائح التالية، حيث ستوفر الكثير من طاقة البطارية المهدرة على أشياء ليس لها قيمة، القيمة الحقيقية هي بقاء البطارية أطول فترة ممكنة  دون الحاجة إلى إعادة شحنها مرة أخرى.

  • ابتعد تماماً عن الخلفيات المتحركة، فهي تستنزف طاقة البطارية وقوة المعالج وتبطئ هاتفك
  • استخدام خلفيات سوداء، الخلفيات الملونة تستهلك طاقة أكثر من الخلفيات السوداء السادة
  • تفعيل الثيمات الإفتراضية على هاتفك ، ولا تقوم بتثبيت أي تطبيق يقوم بضبط ثيمات الهاتف.

التحكم الأمثل بالتطبيقات

هناك بعض التطبيقات التي تستهلك طاقة البطارية بشكل كبير، ولمعرفة أكثر التطبيقات استهلاكاً لطاقة البطارية، قم بالذهاب إلى الإعدادات، ثم اختيار البطارية، ثم مشاهدة استخدام البطارية، وستجد قائمة بكل التطبيقات والأشياء التي تستهلك طاقة البطارية، حيث ستجدها مرتبة لتبدأ بالتطبيقات الأكثر استهلاكاً نزولاً لأسفل حيث التطبيقات الأقل استهلاكاً.

وبمعرفة ذلك يمكنك إزالة بعض التطبيقات التي تستهلك طاقة البطارية بشكل كبير، أو الحد من استخدامها خاصة إن كانت تطبيقات غير ضرورية. كذلك يوجد العديد من هذه التطبيقات التي لديها صلاحية الوصول إلى خدمة تحديد المواقع أو استخدام بيانات الهاتف أو اتصال الواي فاي في الخلفية، حيث يمكنك التحكم في كل هذه الأشياء وتقليل استهلاك هذه التطبيقات لطاقة البطارية من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى إعدادات الهاتف
  • ثم خدمات الموقع، ونمنع التطبيقات غير المرغوب فيها من الوصول إلى خدمة تحديد المواقع
  • بعد ذلك نعود إلى قسم الإعدادات مرة أخرى
  • ثم نذهب إلى قسم  استخدام البيانات
  • ستظهر لنا قائمة بالتطبيقات التي تستهلك البيانات على هواتفنا، ونقوم بعدها بالضغط على كل تطبيق ونختار “تقييد بيانات الخلفية”.

تفعيل نمط توفير طاقة البطارية

هذا الخيار يقوم بتفعيل الكثير من الأشياء السابق ذكرها بشكل تلقائي دون تدخلك، حيث يعتبر خيار جيد لمن لا يريد أن يشغل نفسه بفعل الخطوات والنصائح السابقة، ولكنه خيار غير جيد لمن يريد التحكم والسيطرة في كل تفاصيل هاتفه.

ويمكنك تفعيله من خلال الدخول على إعدادات الهاتف ومن ثم اختيار نمط توفير البطارية من قسم إعدادات البطارية.

شراء بطارية جديدة

في حال قمت باتباع كل النصائح والإرشادات السابقة ومازالت بطارية هاتفك تنفذ بشكل سريع وملحوظ، فيجب عليك الذهاب أولاً إلى أي مركز صيانة للكشف عن بطارية هاتفك ومعرفة حالتها، وإن وجدت حالتها غير جيدة وتحتاج إلى بطارية جدية فيجب عليك التأكد من أن البطارية الجديدة أصلية ومدعومة من قبل الشركة المصنعة للهاتف ، حتى لا تتلف بسرعة أو تسبب أي أضرار بهاتفك الذكي.

وفي الختام إن كان لديكم أي نصائح وطرق للحفاظ على بطارية الهاتف لأطول فترة ممكنة دون الحاجه إلى إعادة شحنها أو إنقضاء عمرها سريعاً فاتركوها لنا في التعليقات.

mm

أحمد نجيب

مصري شغوف بالعلم، خاصةً علوم الكمبيوتر ولغات البرمجة، مهتم بالتقنية.